القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب إسقاط الحضانة عن الأم الحاضنة طبقاً للقانون

يتساءل الكثيرون عن أسباب إسقاط الحضانة عن الحاضنة وفيما يلي نوضح الأسباب التي تسقط بسبها الحضانة عن الأم الحاضنة



متي تسقط الحضانة عن الام الحاضنة
إسقاط الحضانة عن الام الحاضنة

متى تسقط حضانة الأم في القانون

1- اتهام الأم الحاضنة بحكم قضائى نهائى فى قضايا تمس الشرف وشرط إقامه دعوى الإسقاط أن يكون الحكم نهائيا واجب النفاذ، أما فإذا كان الحكم ابتدائيا فتوقف محكمة الأسرة الدعوى تعليقيا لحين الفصل فيه نهائيا.

حضانة الطفل بعد زواج الأم في القانون المصري

2- زواج الأم برجل أجنبى ، ويقع على طالب الاسقاط إثبات ذلك، بتقديم ما يفيد الزواج بآجنبي، وتسقط الحضانة عن الحاضنة بمجرد الزواج من أجنبي، ولو لم يدخل بها ولو طلقت من الأجنبي ، فلا تعود إليها الحضانة إلا فى عدة الطلاق البائن دون الرجعي لأن رابطة الزوجية قائمة فى الزواج الرجعى.

إسقاط الحضانة عن الحاضنة لعدم تنفيذ حكم رؤية

3- امتناع الأم الحاضنة عن تنفيذ حكم رؤية الصغير لعدد 3 مرات متتالية، وعلي طالب الرؤية عرض الأمر على قاضي التنفيذ والذى يأمر بإنذار الحاضنة بتنفيذ حكم الرؤية وفي حالة امتناع الام الحاضنة تسقط الحضانة عنها.

إسقاط الحضانة عن الحاضنة لعدم أمانتها على المحضون

4- فى حالة إهمال الأم الحاضنة فى تربية الصغير وعدم أمانتها بشكل يضير مصلحة الطفل كمثل فقدان الصغير لسبب يرجع لإهمال الأم أو تغيبه المستمر وانقطاعه عن دراسته ورسوبه.

متى تسقط الحضانة من الأم

5- أن تكون الأم الحاضنة مريضة بمرض نفسى أو عضوي يمنعها من تربية أولادها، وفؤ هذه الحالة يجب تقديم تقرير طبى رسمي ومناظرة الام الحاضنة فعليا للتأكد من حالاتها الصحية والنفسية وعرضها على اللجنة الطبية المختصة بتقرير حالاتها.

متى يحق للاب حضانة الولد

6- بلوغ الصغير السن القانونى هو 15 سنة ويخير الطفل أمام المحكمة فى البقاء مع والدته أو الاقامة مع والده ، فإذا أختار البقاء مع والدته يسقط أجر الحصانة .


قانون الحضانة الجديد 2020 ، صيغة دعوى إسقاط الحضانة عن الحاضنة لعدم أمانتها على المحضون، متى تسقط الحضانة من الأم، قانون الحضانة الجديد 2021 ، متى تسقط حضانة الجدة، قانون الحضانة الجديد 2020 في السودان، متى يحق للاب حضانة الولد، متى تسقط حضانة الأم في القانون ، حضانة الأولاد بعد الطلاق إذا تزوجت الأم ، اسباب إسقاط الحضانة عن الام في القانون ، حضانة الأطفال قبل الطلاق، حضانة الطفل بعد زواج الأم في القانون المصري، متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، متى تسقط حضانة الأم في القانون الجزائري ،صيغة دعوى إسقاط الحضانة عن الحاضنة لعدم أمانتها على المحضون ، 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات