القائمة الرئيسية

الصفحات

أحكام نقض في التعويض عن نزع الملكية .. اللائحة التنفيذية لقانون نزع الملكية للمنفعة العامة.. المحكمة المختصة بالتعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة.

أحكام نقض في التعويض عن نزع الملكية

اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 1990
أحكام نقض في التعويض عن نزع الملكية

اللائحة التنفيذية لقانون نزع الملكية رقم 10 لسنة 1990 

أنه لما كانت المادة ١٧ من القانون رقم ۱۰ لسنة ۱۹۹۰ بشان نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة تنص على أنه " إذا زادت أو نقصت قيمة الجزء الذي لم تنزع ملكيته بسبب أعمال المنفعة العامة في غير مشروعات التنظيم داخل المدن وجب على اللجنة المنصوص عليها في المادة ٦ من هذا القانون مراعاة هذه الزيادة أو النقصان في تقدير التعويض كما أنه يجب عند تقدير التعويض - في غير مشروعات التنظيم داخل المدن - مراعاة ما يكون قد طرأ على قيمة الجزء الذي لم تنتزع ملكيته بسبب أعمال المنفعة العامة من نقص أو زيادة بخصمه أو إضافته إلى ثمن الجزء المستولى عليه سواء كان العقار المستولى عليه جزءا من أرض مبنية أو معدة للبناء أو جزءا من أطيان زراعية وسواء كانت الحكومة قد اتبعت الإجراءات القانونية في نزع الملكية أو لم تتبعها ذلك بأن المادة ١٧ سالفة البيان إنما تقرر حكما عاما في تقدير التعويض . 

" الطعن رقم ٢٨٦٣ لسنة ٩٠ ق جلسة ٢٠٢١/٣/١٩ "

تقادم دعوى التعويض عن نزع الملكية

المحكمة المختصة بالتعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة

الطاعن قد أقام دعواه طعنا على تقدير التعويض الوارد بكشوف العرض، وكانت مدة عرض الكشوف قد انتهت دون الاعتراض على بياناتها ومن ثم تعد نهائية واستقر بذلك مبدأ استحقاقه للتعويض دون غيرها من المسائل الأولية ولا يقبل نزاع من أي من طرفي الخصومة أو أن تتعرض المحكمة من تلقاء نفسها لمسألة تخرج عن ولايتها المقصورة على النظر في مدى ملاءمة التعويض . وإذ خالف الحكم المطعون فيه هذا النظر وقضي بعدم توافر صفة الطاعن في رفع الدعوى وأحقيته في التعويض، فإنه يكون قد خالف القانون وأخطأ في تطبيقه.

" الطعن رقم 20070 لسنة 84 ق جلسة 2021/3/17  "

نموذج دعوى فوات منفعة ، سقوط الحق في التعويض عن نزع الملكية لأجل المنفعة العامة ، التعويض عن فوات المنفعة ، شروط التعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة ، التعويض عن تفويت منفعة انعقد سبب وجودها pdf ، نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية ، أحكام نقض في التعويض عن نزع الملكية، تقادم دعوى التعويض عن نزع الملكية، اللائحة التنفيذية لقانون نزع الملكية للمنفعة العامة، اعرف حقوقك في نزع الملكية، الاعتراض على تعويضات نزع الملكية، قضايا نزع الملكية، اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 1990 ، كم سعر المتر نزع الملكية ، التعديلات الجديدة على قانون نزع الملكية رقم 10 لسنة 1990 ، متى يتم تسليم التعويضات؟ ، هل فيه تعويض بعد الازاله؟ ، ما هو قانون نزع الملكية للمنفعة العامة ؟ ، كيف يتم تقدير قيمة التعويض ؟ ، سقوط الحق في التعويض عن نزع الملكية لأجل المنفعة العامة شروط التعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة التعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة pdf نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية ، المحكمة المختصة بالتعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة ، طلب تعويض عن قطعة أرض ، سوابق قضائية في فوات المنفعة ، دعوى تعويض عن استيلاء ، التعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة pdf ، المحكمة المختصة بالتعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة ، كم سعر المتر نزع الملكية، فوات المنفعة الفقه الإسلامي ، الاعتراض على تعويضات نزع الملكية، أنواع التعويض ؟ ما هي من شروط التعويض ؟ ، متى يجب التعويض ؟ ، متى يحكم القاضي بالتعويض ؟ 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات