القائمة الرئيسية

الصفحات

متى تنعدم الخصومة؟ بطلان انعقاد الخصومة .. صحيفة افتتاح الدعوى هي الأساس الذي تقوم عليه كل إجراءاتها

بطلان الحكم لعدم انعقاد الخصومة

حالات شائعة يقع فيها الخصوم تؤدى لانعدام الأحكام و بطلانها، منها عدم اتصال علم المدعى عليه بالدعوى ، و انعدام وبطلان الحكم بسبب عدم إعلان الخصم بصحيفة افتتاح الدعوى.

هل انعدام الخصومة من النظام العام؟ .. بطلان انعقاد الخصومة
عدم اتصال علم المدعى عليه بالدعوى

فكثيرا ما نجد بعض الأحكام تتعرض للانعدام أو البطلان، ويقضى ببطلان الحكم خلال مراحل التقاضي " الاستئناف - النقض" أو من خلال دعوى بطلان أصلية، ويكون السبب فى بطلان تلك الأحكام راجعا إلى المدعى عند اقامة دعواه بعد أن يكون أخذ وقتا طويلا فى مباشرة دعواه، وينتهي الأمر به الى انعدام الحكم أو بطلانه، و لاسيما أن امر انعدام الحكم وبطلانه متعلق بالنظام العام. 

ومن الحالات الشائعة التى تؤدى لبطلان الأحكام.. عدم اتصال علم المدعى عليه بالدعوى ، و عدم إعلان الخصم بصحيفة افتتاح الدعوى أو إعادة الاعلان ، وعدم اتصال علم الخصم بصحيفة افتتاح الدعوي أو وفاة الخصم قبل بدء التقاضي.

واليكم حكم محكمة استئناف الإسكندرية والقاضي ببطلان حكم أول درجة لعدم انعقاد الخصومة لعدم اتصال علم المدعى عليه بالدعوى.

 بسم لله الرحمن الرحيم

باسم الشعب

محكمة استئناف الاسكندرية

د / 38 مساكن

بالجلسة المنعقدة علنا بسراي المحكمة يوم الثلاثاء الموافق 2023/1/24  ‏ 

برئاسة السيد الأستاذ المستشار / عبد العزيز عبد القادر. رئيس المحكمة 

وعضوية السيدين المستشارين / عبد العزيز تركي. رئيس المحكمة 

و/ محمد عبد الباعث . رئيس المحكمة  

وحضور السيد / ممدوح على محمود. امين السر 

صدر الحكم الاتي 

في الاستئناف المقيد بالجدول العمومي تحت رقم 3158 لسنة 78ق

المرفوع من/ ... ... .... 

ضد

السيد / ... ... ....

بعد سماع المرافعة ومطالعة الأوراق والمداولة :-

حيث أن وقائع النزاع وما قدم فيه من مستندات أو أبدى فيه من دفع أو دفاع فقد احاط به الحكم المستائف والذى تحيل إليه هذه المحكمه منعا التكرار .. وتوجز الوقائع ربطا لاجراءات التقاضي فى إن المستأنف ضده أقام ابتداء الدعوي 2826 لسنة 2021 مساكن ك اسكندريه بموجب صحيفة مودعه و معلنة قانونا ابتغاء الحكم 

 بفسخ عقد الإيجار المؤرخ 2005/9/1 ‏ لانتهاء مدة الايجار وتسليم العين المؤجرة المبينة بعقد الايجار و بصدر صحيفة الدعوى وتسليمها للمدعي خالية مما يشغلها من منقولات أو اشخاص مع المصاريف والآتعاب . 

واستند المدعى فى دعواه ألى انه بموجب عقد ايجار مؤرخ 2005/9/1 استاجر المدعى عليه الشقه المبينة الحدود والمعالم بصحيفة الدعوى والعقد السابق ومدة العقد مشاهرة.

وامام محكمه اول درجه لم يحضر المدعى عليه ومثل فقط المدعى بوكيل عله محام وكانت محكمه اول درجه قد حكمت فى 2002/1/25  وبانتهاء عقد الايجار المؤرخ 2005/9/1 واخلاء المدعى عليه من الشقه السكنيه المبينة بذلك العقد وتسليمها للمدعى خاليه وألزمت المدعى عليه بالمصروفات وخمس وسبعون جنيها اتعاب محاماه. 

واستندت محكمه اول درجه فى قضائها السابق الى ان عقد الايجار سند التداعى المؤرخ 2005/9/1 يخضع لقواعد القانون المدنى ومدته مشاهره وقام المدعى بانذار المدعى عليه بعدم رغبته فى تجديد العقد وكان المدعى عليه لم يمثل فى الدعوى وانتهت المحكمه بالبناء على ماتقدم الى انتهاء عقد الايجار واخلاء المدعى عليه من شقه التداعى وتسليمها للمدعى خالية . واذ لم يصادف هذا القضاء قبولا لدى المدعى عليه فطعن عليه بالاستئناف المائل بموجب صحيفة مودعه لدى قلم الكتاب فى 2002/4/7 ومعلنه قانونا ابتغاء الحكم :  

أولا : بقبول الاستنناف شكلا . 

ثانيا : وفى الموضوع بالغاء الحكم المستانف واعاده الحال الى ماكانت عليه وفقا لحقيقة ما كان يقصد المتعاقدين , 

واحتياطيا احاله الدعوى للتحقيق ليثبت المستأنف بشهادة الشهود نيه طرفى العقد الحقيقيه وان الغايه من العقد هى اطول مدة لعقد الايجار فى القانون المدنى وبيان ارادة المتعاقدين وكذلك ما أنفقه المستأنف على العين من تحسينات مع الزام المستائف ضده بالمصروفات عن درجتى التقاضى مقابل اتعاب المحاماه . 

وأسس المستأنف اسئئناقة علي اسباب حاصلها :

1- الخطا في تطبيق القانون لعدم اتصال علم المستأنف بالدعوى .‏ 

2- الخطأ تطبيق العقد وتفسيره علي خلاف الحقيقة. 

3- فساد الاستدلال بشأن الإنذار بطلب انتهاء عقد الايجار.

ولدى نظر الاستئناف مثل المستأنف مثل طرفيها كل بوكيل عنه محام وقدم الحاضر عن المستأنف حافظتى مستندات طويت الاولى على:- 

1- شهاده من البريد تفيد ان المسجل 105 بتاريخ 2021/10/28 و هو خاص بالاعلان باصل الصحيفة، قد اعيد مرتدا للراسل بتاريخ 2021/11/2 م 

2-شهاده من البريد تفيد أن المسجل 67 ‏ بتاريخ 2021/12/8 بخصوص ( اعادة الاعلان ) اعيد مرتدا للراسل فى 2021/12/26 م.

3- شهاده من البريد تفيد ان المسجل 113‏ فى 2021/9/4 م اعيد مرتدا للراسل فى 2021/9/27 م.

- الحافظه الثانيه طويت على صوره ضوئيه من سداد مبلغ 1685.5  جنيه توصيل غاز لشقه التداعى، كما قدم مذكرة طلب فيها القضاء بطلباته واحتياطيا احالة الاستئناف للتحقيق.

وقدم الحاضر عن المستأنف ضده مذكرة التمس فيها رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف وحافظة طويت اعلان بصورة الحكم الرسمية ثم قررت المحكمه حجز الاستئناف للحكم لجلسة اليوم . 

وحيث انه عن شكل الاستئناف فقد استوفى لاوضاعه وشرائطه الشكليه ومن ثم فهو مقبول شكلا.

وحيث انه عن موضوع الاستئناف فان المستأنف اعتصم فى الاستئناف بأنه لم يعلن باصل الصحيفة او اعاده الاعلان وقدم دليلا لذلك شاهدتين من البريد الاولى خاصه بأصل الصحيفه ثابت بها أن المسجل 105 الخاص بالاعلان باصل الصحيفة بتاريخ 2021/10/28 اعيد مرتدا للراسل بتاريخ 2021/11/2 م 

وكذلك اعاده الاعلان ومسجلها 67 بتاريخ بتاريخ 2021/12/8 اعيد مرتدا بتاريخ 2012/12/26 م 

وبالبناء على ماتقدم وكانت الخصومه تقوم على مبدأ المواجهه مما يستلزم اعلان صحيفه الدعوى واعاده الاعلان حال تخلف الاعلان لشخص المعلن اليه وكان البين مما تقدم ان الاعلان بأصل صحيفة اول درجه للحكم المستأنف واعاده الاعلان لم يتما وفق صحيح القانون وذلك لارتداد هذين الاعلانين على نحو ما سبق للراسل من محضري رمل ثان دون تمام الاعلان الامر الذى تكون معه صحيفة دعوى اول درجة باطله لعدم انعقاد الخصومه .  

وإذ كان ما تقدم الامر الذي تقضي معه المحكمة بالغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا ببطلان انعقاد الخصومة أمام محكمة أول درجة.

وحيث انه عن المصاريف شامله اتعاب المحاماه فان المحكمه تلزم بها المستأنف ضده عملا بالمادتين 1/184 ، 240‏ مرافعات والماده 147 من القانون 1983/17‏ بشأن المحاماه والممدل بالقانون 2002/10

فلهذه الأسباب 

حكمت المحكمة / 

1- بقبول الاستئناف شكلا‎ 

2- وفى الموضوع بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا ببطلان انعقاد الخصومة امام محكمة أول درجة، وألزمت المستأنف ضده المصروفات ومائة خمسة وسبعين جنيها مقابل اتعاب المحاماة عن درجتى التقاضي .

---- ---- ---- ----

دعوى بطلان حكم استئناف، عدم اتصال علم المدعى عليه بالدعوى ، مذكرة في عدم انعقاد الخصومة ، استئناف حكم نفقة لعدم الإعلان، دعوى إلغاء حكم ، عريضة استئناف حكم خلع ، عريضة استئناف حكم تثبيت ملكية، انعدام حكم.

متى تنعدم الخصومة؟

هل يمكن رفض الاستئناف؟ 

هل يجوز رفع الاستئناف مرتين؟ 

هل يجوز استئناف حكم رد وبطلان؟ 

صيغة ونموذج صحيفة استئناف حكم لعدم انعقاد خصومة الدعوى ، بطلان الحكم لعدم انعقاد الخصومة ، صحيفة استئناف حكم بعد الميعاد لعدم إعلانه قانوناً ، انعدام الخصومة في قانون المرافعات ، صيغة دعوى بطلان حكم لعدم الإعلان ، حالات انعدام الخصومة ، انعدام الخصومة الوفاة ، الفرق بين بطلان الحكم وانعدام الحكم، انعقاد الخصومة في قانون المرافعات ، عريضة دعوى بطلان حكم ، عدم انعقاد الخصومة في القانون المصري، انعدام الخصومة للوفاة ، دعوى بطلان حكم استئناف ، المحكمة المختصة بنظر دعوى بطلان حكم. 

متى تنعدم الخصومة؟ 

متى ترفع دعوى بطلان حكم؟ 

متى يكون حكم المحكمة باطلا؟ 

هل يجوز رفع دعوي اصليه للمطالبة ببطلان الحكم؟

صيغة دعوي صيغة دعوى انعدام حكم لعدم انعقاد الخصومه .

انعدام الخصومة القضائية ( شرح حالات انعدام الخصومة ) 2023 

مذكرة في بطلان حكم لعدم انعقاد الخصومة ، استئناف حكم لعدم انعقاد الخصومة ، صيغة دعوى بطلان حكم لعدم الإعلان ، أسباب انعدام الخصومة ، انعدام الخصومة من النظام العام ، الدفع بعدم انعقاد الخصومة ،  مذكرة في عدم انعقاد الخصومة ، عدم انعقاد الخصومة في القانون المصري، انعدام الخصومة في قانون المرافعات،  انعقاد الخصومة في قانون المرافعات ،  انعدام الخصومة للوفاة ، أحكام نقض في انعدام الخصومة ، الحكم بانعدام الخصومة ، عدم اتصال علم المدعى عليه بالدعوى .

محكمة النقض: صحيفة افتتاح الدعوى هي الأساس الذي تقوم عليه كل إجراءاتها، عدم انعقاد الخصومة . أثره . عدم ترتيب إجراء أو حكم صحيح عليها ، الإعلان في الموطن المختار.

احكام نقص في التزوير 

ماذا يعني انعدام الخصومة؟ 

هل انعدام الخصومة من النظام العام؟ 

هل يجوز رفض الاعلان في المواجهة؟ 

متى تنعقد الخصومة القضائية؟

عدم انعقاد الخصومة لعدم الإعلان، الدفع بعدم انعقاد الخصومة ،  حالات انعدام الخصومة ، انعدام الخصومة من النظام العام ، بطلان انعقاد الخصومة ، استئناف حكم لعدم انعقاد الخصومة ، عدم اتصال علم المدعى عليه بالدعوى.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات