القائمة الرئيسية

الصفحات

قانون التصالح الجديد 2023 .. ضرورة تحديد الأحوزة العمرانية.. منشور رسمي من «الإسكان» حول آخر قرارات التصالح في مخالفات البناء

قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء 

ينتظر الكثير من المواطنين صدور قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء، تمهيدا لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعهم بشأن المباني المخالفة، ويتابع المواطنين كافة الأخبار التي تنشر بشأن التصالح في مخالفات البناء.

آخر قرارات قانون التصالح اليوم ، قانون التصالح في القرى
قانون التصالح الجديد 2023

مجلس النواب يخاطب الحكومة بشأن قانون التصالح الجديد : ضرورة تحديد الأحوزة العمرانية الجديدة.

طالب أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النائب عمرو درويش من الحكومة سرعة الانتهاء من كافة النقاط الفنية المتعلقة والمرتبطة بمشروع قانون التصالح الجديد فى مخالفات البناء، وذلك تمهيدا لإرساله مرة أخرى إلى مجلس النواب لإقراره في دور الانعقاد الحالي للمجلس.

خطورة البناء المخالف

وحذر النائب عمرو درويش من خطورة ظاهرة البناء المخالف وتحديدا البناء على الأراضي الزراعية، في ظل غياب قانون التصالح في مخالفات البناء، موضحا ان انتهاء الحكومة من تحديد الحيز العمراني للقرى والمدن سيساهم في حل العديد من المشاكل التي يواجهها قانون التصالح في مخالفات البناء، مؤكدا ان نوايا الحكومة طيبة في ضرورة إقرار هذا القانون لتحقيق الهدف منه في القريب العاجل.

وشدد النائب عمرو درويش على أهمية وضرورة وضع كافة الاجراءات والتيسيرات التى تسهم في تحقيق الهدف من إصدار قانون التصالح في مخالفات البناء، وذلك لمواجهة الإشكاليات التي خلفها قانون التصالح السابق، والمنقضي أثره.

وكانت الحكومة قد طالبت من مجلس النواب إجراء العديد من التعديلات على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء قبل بدء إجراءات مناقشته في الجلسات العامة لمجلس النواب.

ويأتي ذلك في ضوء المناقشات التي سبق وأن تمت داخل اللجان البرلمانية المختصة لمناقشة لقانون التصالح الجديد.

وينظم مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء الجديد، إجراءات التعامل مع مخالفات البناء وتقنين أوضاع مخالفات البناء، كما يلغى كل حكم يخالف أحكام القانون المرافق.

طلبات التصالح في مخالفات البناء 

وتُحال كافة طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع وكافة التظلمات التي سبق وأن قدمت وفق أحكام قانون التصالح في مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته، والتي لم يتم البت فيها أو لم تنقضي مواعيد فحصها، إلى لجان التظلمات والبت المشكلة طبقا لأحكام القانون المرافق على أن تنظر وفق الأحكام والإجراءات الواردة به، مع مراعاة ما يلي:-

أولا: عدم سداد المخالف رسم فحص جديد أو مقابل جدية التصالح، في حالة سداده من قبل.

ثانياً: أن يكون سعر المتر المسطح للعقار المخالف، في حالة قبول طلب التصالح أو التظلم بذات السعر الذي تم إقراره وفقا لأحكام قانون التصالح في مخالفات البناء السابق رقم 17 لسنة 2019 وما طرأ عليه من تخفيضات.

كما يجوز لذوي الشأن، الذين سبق وان رفضت طلبات التصالح وتقنين أوضاعهم طبقًا لأحكام قانون التصالح في مخالفات البناء السابق رقم 17 لسنة 2019 ولم تنقض المدة المقررة للتظلم، التقدم بالتظلمات للجان التظلمات المشكلة طبقًا لأحكام القانون خلال 3 يومًا من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية.

منشور رسمي من «الإسكان» حول آخر قرارات التصالح في مخالفات البناء

يتابع السواد الأعظم من المواطنين كافة القرارات الصادرة بخصوص قانون التصالح في مخالفات البناء، وذلك لتقنين أوضاعهم والتعامل بشكل مقنن ورسمي، وكانت وزارة الإسكان قد أصدرت منشورا رسميا ، بشأن التصالح في مخالفات البناء ، وأكد المنشور الرسمي الصادر من وزارة الإسكان مؤخرا في الرد على تساؤل لديوان محافظة الشرقية بشأن موقف التصالح في مخالفات البناء المناطق التي تقع خارج الحيز العمراني وتحديدا المباني التي تضم طوابق مأهولة بالسكان والتي تتمتع بسابقة توصيل المرافق وبها العديد من الأدوار الغير مأهولة بالسكان، والتي تم بنائها على مساحات، قد فقدت مقومات الزراعة.

قانون البناء

وأشار المنشور الصادر عن وزارة الإسكان، بشأن التصالح في مخالفات البناء، إلى أنه يحظر التصالح فى مخالفات البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة، باستثناء الحالات التي وردت علي سبيل الحصر، بنص المادة الثانية قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 والمشروعات الحكومية وكذلك المشروعات ذات النفع العام ، وكذلك الكتلة السكنية القريبة من الأحوزه العمرانيه، للقرى وتوابع القرى والمدن على النحو الذي الذي تحدده اللائحة التنفيذية للقانون.

وأوضح المنشور الصادر عن وزارة الإسكان، بشأن التصالح في مخالفات البناء، أنه في ضوء ما تقدم فإنه يجوز التصالح وتقنين الأوضاع علي جميع الأعمال التى تم ارتكابها، بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة لاعمال البناء، والصادرة قبل العمل بأحكام قانون التصالح في مخالفات البناء في 8 أبريل 2019 فيما عدا الحالات المشار إليها من قبل.

المبنى المكتمل المأهول بالسكان 

كما أشار المنشور الصادر عن وزارة الإسكان، بشأن التصالح في مخالفات البناء أنه سيتم دراسة الطلب في ضوء جميع الحالات المستثناة من حظر التصالح في مخالفات البناء ومن بينها الكتلة السكنية القريبة من الحيز العمراني للقرى وتوابع القري والمدن، ويقصد بها المبنى المكتمل والمتمتع بالمرافق والمأهول بالسكان والمقام علي مساحات قد فقدت مقومات الزراعة طبقا للتصوير الجوي الحاصل في 22 / 7 / 2017، باعتبار أن المقصود بالمبانى المكتملة والمأهولة بالسكان أن يكون أحد الوحدات أو احد الأدوار مكتمل البناء ومأهول بالسكان ومتصل بالمرافق من كهرباء ، أو مياة على الأقل.

 أما ما يتعلق بآخر أخبار عن قانون التصالح في مخالفات البناء، فمازال مشروع قانون التصالح الجديد بأروقة مجلس النواب مع استمرار العديد من النقاشات حول صياغة مواد قانون التصالح بين النواب أعضاء المجلس والحكومة تمهيدا لخروجه بالشكل المناسب.

قانون التصالح في القرى ، قانون التصالح pdf ، قانون التصالح الجديد 2023 ، قانون التصالح الجديد، اخر اخبار قانون التصالح 2023 ، آخر قرارات قانون التصالح اليوم ، آخر قرارات قانون التصالح اليوم، قانون التصالح في مخالفات البناء بدون ترخيص. 

ما الفرق بين التصالح والتقنين؟ 

متى يصدر قانون التصالح؟ 

ما معنى خارج نطاق التصالح؟ 

ما هي عقوبة البناء بدون ترخيص؟ 

من ينطبق عليه قانون التصالح ، قانون التصالح، اخر اخبار قانون التصالح 2023 ، آخر قرارات قانون التصالح اليوم ، قانون التصالح في القرى ، من ينطبق عليه قانون التصالح في القرى ، آخر قرارات البناء اليوم ، هل انتهى قانون التصالح استفسارات قانون التصالح؟ تجميد قانون التصالح، مذكرة قانون التصالح ، متى بدأ قانون التصالح، قانون التصالح في القرى ، من ينطبق عليه قانون التصالح في القرى ، آخر قرارات البناء اليوم ، إلغاء قانون التصالح في القرى، اخر اخبار قانون التصالح 2023 ، آخر قرارات قانون التصالح اليوم ، قانون التصالح في القرى ، من ينطبق عليه قانون التصالح في القرى ، آخر قرارات البناء اليوم ، 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات