القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي 10 حالات ترث فيها المرأة مثل الرجل

١٠ حالات ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل 

أكدت دار الإفتاء، أنه باستقراء حالات ومسائل الميراث انكشف لبعض العلماء والباحثين حقائق قد تذهل الكثيرين حيث ظهر أن هناك حالات ترث المرأة فيها مثل الرجل

١٠ حالات ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل
١٠ حالات ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل

وأوضحت دار الإفتاء أن الحالات التي ترث فيها المرأة مثل الرجل وهي 10 حالات

* الحالة الأولى التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

الأب و الأم في حالة وجود الفرع الوارث، 

* الحالة الثانية التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

الأخ والاخت لام 

* الحالة الثالثة التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

 وهي الأخوات مع الإخوة والأخوات لأم .

* الحاله الرابعه التى ترث فيها المرأة مثل الرجل :-

وهي البنت مع شقيق الاب ( العم ) أو أقرب عصبة للأب ( مع عدم وجود الحاجب ).

* الحالة الخامسة التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

وهي الحالة التي ترث فيه المرأة أكثر من الرجل، وهي: الأب مع أم الأم وابن الابن، 

* الحالة السادسة التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

الزوج و الأم و الاختان لأم والأخ الشقيق على قضاء أمير المؤمنين سيدنا عمر رضى الله عنه ، فإن الأختين لأم والأخ الشقيق شركاء في الثلث.

* الحالة السابعة التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

وهي : انفراد الرجل أو المرأه بالتركه بأن يكون هو الوارث الوحيد ، فيرث الابن إن كان وحده التركه كلها تعصيبا ، و البنت ترث النصف فرضا و الباقى ردًّا . وذلك أيضًا لو ترك أبا وحده فانه سيرث التركه كلها تعصيبا، ولو ترك أمًّا فسترث الثلث فرضًا والباقي ردًّا عليها.

* الحالة الثامنة التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

وهي : الزوج مع الأخت الشقيقة ، فإن الاخت الشقيقه ، ستأخذ مثل ما لو كانت ذكرا ، بمعنى لوتركت المرأة زوجا وأخًا شقيقًا فسيأخذ الزوج النصف والباقي للأخ تعصيبا ، ولوتركت زوجًا وأختًا فسيأخذ الزوج النصف والأخت النصف كذلك.

* الحالة التاسعة التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

وهي الأخت لأم مع الأخ الشقيق وهذا إذا تركت المرأة زوجا، وأما ، وأختا لأم ، وأخا شقيقا؛ فسيأخذ الزوج النصف، والأم السدس، والأخت لأم السدس، والباقي للأخ الشقيق تعصيبا وهو السدس.

* الحالة العاشرة التي ترث فيها المرأة مثل نصيب الرجل :-

 هي ذوو الأرحام في مذهب أهل الرحم، وهو المعمول به في القانون المصري في المادة ٣١ من القانون رقم ٧٧ لسنة ١٩٤٣، وهو إن لم يكن هناك أصحاب فروض ولا عصبات فإن ذوي الأرحام هم الورثة، وتقسم بينهم التركة بالتساوي كأن يترك المتوفى ( بنت البنت ، وابن البنت ، وخالا ، وخالة ) فكلهم يرثون نفس الأنصبة.

وأكدت دار الإفتاء ، علي أن هناك ستة لا يحجبون حجب حرمان أبدًا وهم ثلاثة من الرجال، وثلاثة من النساء، فمن الرجال (الاب، والابن ، والزوج )، ومن النساء (الام ، والبنت ، والزوجة )

أسباب تفضيل الرجل على المرأة في الميراث ، نصيب المرأة في الميراث ، ميراث البنت الوحيدة مع الذكور ،الميراث بين الرجل والمرأة في الإسلام ، ميراث البنت الوحيدة من أبوها ، ميراث البنات مع الأخوات ، لِلذَّكَرِ مثل حظ الأنثيين في خمس مواضع ، ميراث المرأة التي ليس لها أولاد ، اذكر خمس حالات ترث فيها المرأة أكثر من الرجل ، حالات ترث فيها المرأة ولا يرث الرجل ، جدول حالات الميراث ، لماذا ترث المرأة نصف ميراث الرجل ، متى ترث المرأة كل التركة ، متى ترث البنت مثل اخوها ، جدول حالات الميراث، متى ترث المرأة كل التركة، لماذا ترث المرأة نصف ميراث الرجل، ميراث البنت الوحيدة مع الإخوة، ميراث المرأة التي ليس لها أولاد، ميراث البنات من الأم المتوفية، ميراث البنت الوحيدة مع الذكور، أسباب تفضيل الرجل على المرأة في الميراث، ميراث البنات مع الأخوات، الحالات التي لا ترث فيها الزوجة، الميراث بين الرجل والمرأة في الإسلام، حالات ترث فيها المرأة ولا يرث الرجل، متى ترث البنت مثل اخوها، نصيب المرأة في الميراث،


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات