القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهى اليمين الحاسمة واليمين المتممة وما الفرق بينهما؟

الفرق بين اليمين الحاسمة والمتممة ؟


الفرق بين اليمين الحاسمة واليمين المتممة
الفرق بين اليمين الحاسمة واليمين المتممة 








أولا: اليمين الحاسمة:-

هي تلك اليمين الذي يطلب الخصم توجيهها للخصم الأخر ليحسم بها النزاع في أي واقعة متنازع عليها وسميت حاسمة لأنها تحسم الخصومة ، وفي هذه اليمين يحتكم الخصم إلى ضمير خصمة ويلجأ الخصم إلى اليمين الحاسمة عندما يتعذر عليه الاثبات بالدليل وينكر عليه الخصم حقه، وهذه اليمين تحسم النزاع متى مانكلها الخصم أونكلها من ردت إليه.

ثانيا: اليمين المتممة :-

هي يمين يوجهها القاضي من تلقاء نفسه لأي من الخصمين ليصل للقناعة التي تمكنه من الفصل في الدعوى متى ما كان الدليل الناقص، الذي قدم يحتاج إلى ترجيح لنقصانه واستكمالة، أي هي التي يوجهها القاضي عندما يوجد المقتضى للترجيح بها وهي غير مرتبطة بمسائل محددة في القانون والأمر فيها متروك لرأي القاضي.

أوجه الاختلاف بين اليمين الحاسمة والمتممة :-

هناك عدة فروق ما بين اليمين الحاسمة واليمين المتممه تتمثل في الآتي:-

1- اليمين المتممة تعد دليل تكميلى توجه لأستكمال أدله ناقصه أما اليمين الحاسمه تعتبر من الأدله المستقله التى تصلح وحدها للفصل فى الدعوى.

2- اليمين المتممة وهي اليمين التي يوجهها القاضى من تلقاء نفسه دون أن تتدخل ارادة الخصوم فيها، وأما اليمين الحاسمه يوجهها القاضى بطلب من الخصوم وبإرادتهم المنفرده.

3- اليمين المتممة هي واقعه ماديه توجه من القاضى إلى أى من الخصوم في الدعوي من تلقاء نفسه، أما اليمين الحاسمة فهى تصرف قانونى صادر من الخصم إلى الخصم بإرادته المنفرده.

4- اليمين المتممه لايجوز ردها من الخصم الذي وجه إليه للخصم الآخر، أما اليمين الحاسمه يجوز ردها للخصم الآخر من الخصم الذي طلب منه.

5- الخصم الذى توجه إليه اليمين المتممه يكفى أن يكون أهلا للتقاضى بينما الخصم الذي يوجه إليه اليمين الحاسمه فيشترط فيه أهليه التصرف.

6- يجوز الرجوع فى اليمين المتممه، يجوز للقاضي الرجوع عن اليمين المتممه بعد توجيهها وعدم الركون إليها بعد حلفها متي تبين للقاضى أن الأدله المقدمه مكتمله وتصلح للفصل فى الدعوي بل يجوز الرجوع عن اليمين المتممة متي ما وجدت أدله جديده أكملت الأدله الناقصه وأكملتها، بينما لا يجوز الرجوع في اليمين الحاسمه بعد أن يقبلها الخصم.

7- اليمين المتممة لا تحسم النزاع حيث لا يكون القاضي مقيدا بالحكم بموجبها فيحق للقاضي الحكم أو القضاء لمن حلف اليمين المتممة من الخصوم أو القضاء والحكم ضده ، كما له الحق في أن يقضي على أساسها أو على أدلة أخرى متوفرة في الدعوى سواء توفرت بعد توجيهها أو قبل توجيهها، بينما اليمين الحاسمة تحسم النزاع لصالح من قام من الخصوم بحلفها سواء كان ابتداء ممن وجهت له أو بعد نكول من وجهت له، وللقاضي الحكم بموجبها حتى ولو بدا له أن هناك بينه أخرى مقدمة في الدعوى تصلح سندا للحكم.

شروط توجيه اليمين الحاسمة ، حالات توجيه اليمين الحاسمة ، اليمين الحاسمة PDF ، إجراءات توجيه اليمين الحاسمة ، بطلان توجيه اليمين الحاسمة ، حالات عدم جواز توجيه اليمين الحاسمة ، كفارة اليمين الحاسمة ، اليمين المتممة في الفقه الإسلامي ، الفرق بين اليمين المتممة ويمين الاستظهار ، اليمين الحاسمه PDF ، بطلان توجيه اليمين الحاسمة ، بطلان توجيه اليمين المتممة ، اليمين المتممة في القانون المصري ، الطعن في اليمين المتممة ، حالات توجيه اليمين ، اليمين المتممة في النظام ، اليمين المتممة pdf ، دعوى حلف اليمين الحاسمة ، شروط اليمين الحاسمة ، صيغة دعوى حلف اليمين الحاسمة ، تعديل صيغة اليمين الحاسمة ،اليمين الحاسمة ودورها في الإثبات ، تعديل صيغة اليمين الحاسمة ، رفض توجيه اليمين الحاسمة ، اليمين الحاسمة في القانون ، ماذا بعد الانتهاء من اليمين الحاسمة ، تعريف اليمين الحاسمة ، النكول عن اليمين الحاسمة ، أوجه الاختلاف بين اليمين الحاسمة والمتممة ، ما هي اليمين الحاسمة ، شروط اليمين الحاسمة، تعريف اليمين الحاسمة، اليمين المتممة واليمين الحاسمة، 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات