القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي .. إجراءات التسجيل العقاري بنوعيه ” التسجيل الرضائي ـ التسجيل القضائي دعوى صحة ونفاذ ”

اجراءات دعوي صحة ونفاذ من الالف الي الياء 

اجراءات التسجيل بالشهر العقاري 

عند الحديث عن تسجيل الممتلكات يجب النظر أنه عند شراء عقار (شقة أو قطعة أرض) فإنها لاتكون ضمن الملكيه إلا بعد تسجيل عقد البيع، وأن الجهة المختصة بالتسجيل هي مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ممثله فى مأمورياتها ومكاتبها.
وبعد أن أعلنت وزارة العدل، عن رسوم الشهر العقاري الخاصة بتسجيل العقارات المبنية والأرض الفضاء وما في حكمها، إلى مبلغ ثابت بدلاً من الرسم النسبي من قيمة العقار لتشجيع المواطنين علي تسجيل العقارات المملوكة لهم بصوره رسميه بدلا من الطرق العرفيه التي أدت إلي ارتفاع عدد النازعات علي الملكيات.
وأصبحت الرسوم بحسب ما أعلنته وزارة العدل الجمعة الماضية كما يلي: 500  جنيه للعقار الذي لا تزيد مساحته على 100 متر مربع، و1000 جنيه لما لا تزيد مساحته على 200متر مربع، و1500جنيه لما لاتزيد مساحتة علي 300متر مربع، و2000جنيه لأى عقار تزيد مساحتة علي 300متر مربع.
 

إجراءات التسجيل العقاري في مصر:

ـ يوجد نوعان من التسجيل:-
الأول : تسجيل رضائي؛ حيث يتوجه كلا الطرفان للتسجيل المباشر في الجهة المختصة "الشهر العقاري" أو يتوجه المشترى عن نفسه وبتوكيل من البائع بالتسجيل.
الثاني : نوع آخر من التسجيل يتم عن طريق المحكمة، وهو ما يسمي صحة ونفاذ عقد وبعد ذلك يتم تسجيل الحكم في الشهر العقاري، وهنا يجب مراعاة استكمال كافة الإجراءات والاوراق والمستندات المطلوبة للحصول على حكم صحة ونفاذ عقد بيع العقار في أول جلسة، لأنه إذا تم التأجيل إلى جلسة ثانية سيتم الزام رافع الدعوي بدفع ۵.۷ % للمحكمة من قيمة العقار المحرر عنه العقد سند الدعوي.
عند اختيار أيا من الطرق السابق ذكرها، لابد أولا أن يقوم طالب الخدمه بعمل كشف تحديد مساحي للعقار ويتم مراجعته بالشهر العقارى، وأيضا يقوم بعمل إشهار لعريضة الدعوي بالشهر العقاري.
رسوم نقابة المحامين ۵ في الألف من سعر العقار.
 الإجراءات العملية لطب الشهر
 تقديم الطلب
يمر أي طلب شهر بمراحل ثلاث هي:-
أ-مرحلة المقبول ( إخطار قبول الشهر ).
ب-مرحلة المشروع ( تحرير العقد على الورق الأزرق)
وتتم كلا من مرحة المقبول ومرحلة المشروع بمأمورية الشهر العقار الكائن بها موقع العقار.
ج- مرحلة الشهر، وتكون بمكتب الشهر العقاري الرئيسى.

أولا : مرحلة المقبول

۱ـ يقدم طلب من أصل مرفق معه ثلاث صور موقع من صاحب الشأن أو وكيله، سواء كان بائع أو مشتري، ويتم التوقيع، وإثبات الصفة ورقم التوكيل أمام رئيس المأمورية حين تقديم الطلب، (والآن مع التعديل الجديد تتم هذه الخطوة على مرحلتين، أولها مراجعة الطلب من رئيس المأمورية والتأشير بسداد الرسم، ثانيا تقدير الرسوم بمعرفة الموظف المسئول بالقسم المالى، ثالثا التوجه الي خزينة مأمورية الشهر العقاري لسداد الرسم – ثم يتم التوقيع عليه أمام رئيس المأمورية مرفقًا به صورة).
وعند التوقيع على الطلب امام رئيس مأمورية الشهر العقاري يتم أخذ تعهد على مقدم الطلب باستيفاء كافة المستندات خلال عشرة أيام من تاريخ تقديم الطلب( ويتم إرسال خطاب مسجل بمضمون ذلك إذا كان الطلب ورد عن طريق البريد، إضافة إلى الحضور للمأمورية لسداد الرسوم والتوقيع على الطلب ).
ولن يقيد الطلب بدفتر أسبقية إلا بعد سداد الرسم، وعند سداد الرسم بحواله بريديه للطلب المرسل بريديا، يتم قيده بالسجل يوم وروده، ويتم التوقيع عليه في وقت لاحق، ويجوز تقديم المستندات للطلب في هذه المرحلة (سند الملكية وشهادة التمويل أوالمكلفة)، ولكن ينصح بتأجيلها لحين الاطلاع على كشف التحديد ومعرفة المطلوب منها.
۲ ـ يسلم الطلب للموظف المسئول عن سجل قيد الطلبات، وبهذه المرحلة ينتهى اليوم الأول من أيام مأمورية الشهر العقاري ومن نتائجه:-
استلام إيصال الرسوم به رقم طلب الشهر، وهذا الرقم يكون على شكل ۰۰۰۰ لسنة ۰۰۰۰ مأمورية …… والذى سيتابع به الطلب فيما بعد، فجميع المراحل التاليه وحتى عقب أخذ رقم المشروع يبقى رقم طلب الشهر هو الأهم إلى حين الحصول على رقم أسبقية الشهر في مرحلة متأخرة.
وتتم هذه المتابعة من خلال سجل الطلبات الذى نوهنا عنه سابقا، والذى هو حلقة الوصل بين العضو الفني بمأمورية الشهر العقاري والمساحة، وصاحب الطلب، عن طريق ما يسمى بالإيقاف للطلب، ويجب الاحتفاظ بإيصال الرسم حيث أنه سيعلي رقمه علي مشروع العقد عند الانتهاء من مرحلة المقبول و كتابة مشروع العقد.
3 ـ الحضور للمكتب الهندسي للإرشاد والمعاينة على الطبيعة لاستخراج كشف التحديد للطلب، والطبيعي أن ترسل المأمورية في اليوم التالي مباشرة صورة من الطلب للمساحة وبها يصل علم المساحة بالطلب في انتظار حضور صاحب الشأن لتحديد ميعاد المعاينة، ثم التوجه لتحديد ميعاد مع رئيس مأمورية المساحه والمهندس المختص بالمنطقة.
لا تسدد رسوم أو حوالة للمساحة حيث أنها تسدد طبقًا للتعديل الجديد ضمن رسوم الطلب بالشهر العقاري.
٤ - يتم احالة الطلب للمراجع الهندسي المختص بمأمورية الشهر العقاري لاجراء بحث للطلبات على العقار محل التعامل، ويعد المراجع الهندسي المختص هو حلقة الوصل بين مكتب المساحة ومأمورية الشهر العقاري.
۵- يدرج الطلب بسجل الطلبات للتأشير بورود كشف التحديد، ويتم عرضه علي العضو الفنى ليصدر خطاب إيقاف المستندات واستكمال استيفاء الطلب، ويحرر من أصل وصورة بدون إبداء أسباب، ويعتمد من رئيس مأمورية الشهر العقارى، ويسلم لصاحب الشأن أو وكيله، وترسل بالبريد المسجل مصحوب بعلم الوصول، في حالة عدم حضور صاحب الشأن أو وكيله لمأمورية الشهر العقارى، ولا يترتب على عدم ذكر الأسباب بطلان سبب الإيقاف.
٦ - تقديم المستندات
وهى ( شهادة المشتملات – سند الملكية - إعلام الوراثة في حالة إذا ما كان البيع من وارث) ويتم تقديم المستندات بموجب حافظة موضح بها بيان المستندات و عددها، و تاريخها، و تاريخ تقديمها، و ذلك بالتأشير عليها من العضو الفني (المأمور) الذى يؤشر عليها بعبارة (يرفق و يعرض) ويتم تقديمها بعد التأشير عليها إلى موظف سجل الطلبات المختص ثم يتم عرض الطلب مرة ثانية بعد استيفاءه.
7 - يظل الطلب من ثلاثة ايام إلى خمسة أيام، فإذا ما كان الطلب مستوفيًا حرر أخطار القبول بشرط ألاتكون هناك حالة، من حالات تعارض الطلب مع غيره من الطلبات أو يوجد تصرف سابق ينقص من الحصة، وأن تكون الملكية في حدود الأربعة وعشرون قيراطا.
يقوم العضو الفني المختص ببحث الطلب من حيث توافر الصفة والاهلية وأصل الملكية، وبحث بيان ورود العقار باسم المتصرف في التكليف ( التمويل ) و الوصف و رقم العوائد و التراخيص للعقارات المبنية بعد تاريخ 2 /٦ /1992 وبحث مواعيد الطلب وبحث مواعيد سقوطه وكافة الطلبات الواردة على العقار محل التعامل والمفاضلة بينهم.
8 - يراجع بعد ذلك من مراجع ثان أقدم بالمأمورية للتأكد من استيفاءه.
9 - يتم تسليم إخطار القبول لصاحب الشأن أو وكيله، ومرفق به كشف التحديد المساحي وكافة المستندات لتحرير مشروع المحرر على الورق الأزرق المدموغ .
ومن ثم الحصول على القبول.

مدة الطلب

وتحدد مدة الطلب بسنة ميلادية، تبدأ من تاريخ قيده بدفتر أسبقية الطلبات، ويسقط الطلب بمرورها دون تسجيل “شهر”، ويجوز مد الطلب سنة أخرى محتفظا بأسبقيته، بشرط تقديم طلب الامتداد قبل انتهاء السنة الأولى بـ 14 يومًا على الأقل، على أن يدون بالأعلى (العنوان)، امتداد للطلب رقم/    لسنة، ويتم تحرير كشف تحديد جديد دون رسم.

ثانيًا : مرحلة المشروع

(وهي عقب استلام اخطار القبول و كشف التحديد و المستندات).
۱ - تبدأ هذه المرحلة بتحرير مشروع المحرر علي الورق الأزرق المدموغ مع ملاحظة اشتمال المشروع علي 3 اقرارات هي:-
أ- إقرار الكسب غير المشروع (والخاص بالموظفين العموميون وكافة العاملون بالحكومة ووالعاملون بالقطاع العام)
ب- إقرار بمطابقة وصف العقار موضوع الطلب للطبيعه الحاليه على مسئولية مقدم الطلب دون مسئولية الشهر العقارى.
ج- إقرار بخلو العقار موضوع الطلب من كافة الحقوق العينية الأصلية والتبعية.
۲ -التصديق على توقيع المحامي من نقابة المحامين، إذا كان ثمن العقار موضوع الطلب أكثر من (20000 جنيها طبقا للتعديل الأخير بدلًا من 5000 جنيه في قانون المحاماة السابق )، على أن يوقع المشروع من محامى ابتدائي على الأقل.
۳ -يقدم المشروع لرئيس مأمورية الشهر العقارى أو من يحل محله للتأشير عليه بقيدة بدفتر الأسبقيات.
٤ -يقدم الطلب للموظف المختص والمسئول عن سجل المشاريع.
۵ – ثم يقدم المشروع للمأمور العضو الفنى المختص لمراجعته.
٦ – ملاحظة : يتم تدوين عبارة (المتعاقدون غير ممنوعين من التصرف) حسب فهارس المأمورية بعد مراجعة الفهارس.
۷- يقوم العضو الفني بتدوين عدد صفحات المشروع ويقوم بالتأشير عليه بصالح للشهر.
۸ –يتم تسليم مشروع المحرر لصاحب الشأن أو وكيله مختوما بصالح للشهر، ومرفق به إيصال سداد الرسم مع المستندات.
ومن ثم الحصول على صلاحية الشهر.
ثانيا : يقوم مقدم الطلب أو وكيله بسداد مبلغ (۵۲۰جنيها) مع الطلب المقدم إلى مأمورية الشهر العقاري، وسداد مبلغ (۵۰۰جنيه) عن كل ۱۰۰ متر بعد الـ ۱۰۰ متر الأولى، وكل متر بعد ذلك، حتي لو أقل من الـ۱۰۰ متر، تعتبر فى الحساب ۱۰۰متر، وذلك بحد أقصي (۲۰۰۰جنيه) للشقة الواحدة، بالاضافة الي سداد حواله بمبلغ (۲۰۰جنيه) لإدارة المساحة، وبعض المكاتب تقوم بتحصيلها دون حواله بالاضافة إلى ما تحصيله بنقابة المحامين من رسم لختم العقود الخضراء التى عليها المشروع والعقد الأصلي بواقع (۵ جنيه) لكل ۱۰۰۰جنيه من قيمه ثمن العقار المذكورة بالعقد، وللمحامي الحق في استرداد نسبة من المبلغ الذي حصلته نقابة المحامين بواقع قد يصل إلى ۵۰% منه.

ـ أثار تسجيل عقد البيع:- 

تننقل الملكية بين المتعاقدان بمجرد التسجيل يصبح المشترى مالكا للعقار محل العقد.
ـ يتم التسجيل في بمأمورية الشهر العقاري بالتعاون بين المتعاقدان (البائع والمشتري).
ـ التسجيل لايتم إلا إذا كان تسلسل الملكيه السابق قد تم تسجيله.
ـ يهدف نظام التسجيل (الشهر) الي :-
تمكين الغير من العلم بالوضع القانوني للعقار محل التعامل.
ـ حماية الملكية العقاريه و عدم إعطاء البائع أي فرص للتلاعب، أو لبيع العقار أكثر من مرة.
ـ تشجيع الائتمان العقارى حيث أن البنوك لاتمنح قروضا إلا لمالك العقار والملكية لاتنتقل إلا بالتسجيل.

ثالثًا: مرحلة الشهر:-

ويختص بها مكتب الشهر العقاري الرئيسي فقط  وتكون كالاتي:-

۱ – حيث يتم قبل التقدم لشهر المحرر المراد توثيقه أو التصديق على توقيع أطراف المحرر وذلك أمام الموظف الموثق بالشهر العقاري، وذلك باعتماد الموثق له وختمه بخاتم شعار الجمهورية الخاص بمكتب التوثيق.

۲ - يقدم المشروع لسكرتارية قسم المراجعة الفنية لمكتب الشهر العقاري الرئيسي ويوقع بأسفله الشخص مقدم الأسبقية، ويقيد بدفاتر إيصالات استلام المشاريع، ويتم قيده برقم أسبقية، ثم يقيد بدفتر الأسبقيات بذات الرقم ويسلم لصاحب الشأن صورة من الإيصال بالاستلام.

۳ - يعرض بعد ذلك على العضو الفني بالمراجعة الفنية لمراجعته، فإذا كان به نقص يتم تحرير إيقاف الطلب من أصل وصورتان، تسلم لذوي الشأن صورة منها، فإذا لم يتسلمها باليد ترسل اليه بالبريد المسجل المصحوب بعلم الوصول إلى محل إقامته المدون بالطلب.

٤ – يتم العرض على المراجع المالي للتأكد من صحة الرسم المسدد علي الطلب.

۵- إذا كانت الأسبقية مستوفاة يتم التأشير عليها بعبارة "روجع ويشهر"، وذلك بالتأكد من عدم وجود تعارض مع أسبقيات أخرى، وإلا أمتنع الشهر إذا سجلت أسبقية سابقة علي ذات التعامل لخروج الملكية.

٦ – تقيد الأسبقية المؤشر عليها بالشهر مسلسلة ضمن اليومية بدفتر شهر المحررات العرفيه والرسميه بحسب الأسبقية ، وبعد انتهاء اليوم يتم اعتماد الدفتر من مدير المراجعه الفنيه و الأمين المساعد و الاسبقيات، ويتم ختم الأسبقية بعدة أختام هي كالاتي:

أـ ختم ناقل للتكليف؛ وهو ختم مثلث.

بـ ـ خاتم التاريخ و رقم الشهر و هو خاتم مربع يوقع بنهايتة الأمين المساعد.

جـ ـ خاتم شعار الجمهورية.

۷ – يتم تسليم المحررات المشهره لقسم محفوظات الشهر، ويتم ارسال نسخ منها لقسم الشهادات العقاريه والمأموريات ليتم تعليتها على فهارسها، وإخطار مكتب المساحة المختص بها.

۸ – يتم تسليم صاحب الشأن صورة أولى مجانيه من المحرر المشهر ، ويجوز لصاحب الشأن أو لأى شخص أخر ولو من الغير التقديم على صورة أوأكثر من صورة بعد سداد الرسوم المقررة.

ثانيا:- ( دعوى صحة ونفاذ عقد البيع ) (التسجيل القضائي )

أولًا : تقديم طلب للشهر العقاري تمهيدًا لشهر الصحيفة.

۱ ـ بداية يجب أن يتضمن عقد البيع الابتدائي المرفوع بشأنه دعوى صحة ونفاذ في بند أيلولة الملكية أنها آلت عن طريق المدة الطويلة المكسبة للملكية أوعقد مسجل أوحكم تثبيت ملكية لذلك لا يمكن اقامة دعوى صحة ونفاذ لعقد آلت الملكية فيه عن طريق الشراء بموجب عقد البيع الابتدائي.

ـ وفى هذه الحالة يجب إقامة الدعوى بصحة ونفاذ عقدي البيع الابتدائي، ويتم اختصام البائع للبائع ، ويكون الطلب بالشهر العقاري علي مرحلتين وكذلك الدعوى على حلقتين، الحلقة الأولى من البائع للبائع، والحلقه الثانيه من البائع الأخير لاخر مشتري.

۲ ـ يتم تقديم طلب الشهر العقاري أوالسجل العيني لمأمورية الشهر العقاري التي يقع بدائرتها العقار المراد تسجيله من أصل وعدد ثلاث صور متضمنا بيانات القطعة أوالعقار موضوع عقد البيع المراد تسجيله، ويتم قيد هذا الطلب في سجل الأسبقيات بالشهر العقاري.

ملحوظة: يجب ملاحظة الفارق بين طلب الشهر العقاري وطلب السجل العيني :-

أ‌)      طلب الشهر العقاري: وهو يختص بالأماكن التي تقع ضمن كردون المدن.

ب‌)   طلب السجل العيني: وهو يختص بالأماكن التي تقع خارج كردون المدن والتي يصدر بشأنها قرار من المستشار وزير العدل بتطبيق نظام السجل العيني علي هذه المناطق.

وفى الحالتين فيكون مضمون الطلب المقدم للشهر العقاري والسجل العيني واحد بخلاف أنه في حالة طلب السجل العيني يجب اختصام السيد أمين السجل العيني بصفته المختص بإجراء التغييرات اللازمة في صحف الوحدات العقارية.

۳ ـ يقوم الموظف المختص بالشهر العقاري بارسال صورة من طلب الشهر أو السجل إلى مكتب المساحة المختص والتي يقع بدائرته العقار أو الارض المراد تسجيلها لبحثه ويتم تقدير رسوم المعاينة على حسب كل قطعة علي الخريطة.

٤ ـ بعد دفع رسوم المساحة يقوم المهندس المختص بمكتب المساحة بمعاينة العقار أو قطعة الأرض موضوع الطلب المقدم.

۵ ـ ويقوم المهندس بتحرير البيان المساحي ( كشف التحديد المساحي ) للعقار أو قطعة الارض موضوع الطلب.

٦ ـ يتم ارسال الطلب بعد قيام مهندس المساحة بتحرير البيان المساحي إلى مأمورية الشهر العقاري.

۷ ـ يقوم مقدم الطلب باستلام كشف التحديد (البيان المساحي) من الشهر العقاري وذلك تمهيدًا لتقديم مشروع عريضة الدعوى "صحة ونفاذ".

۸ ـ يجب أن يتم الانتهاء من شهر العريضة في خلال مده لاتزيد عن سنة وهي تشمل المدة من وقت تقديم الطلب إلى وقت تقديم العريضة للشهر العقاري لشهرها ذلك أنه إذا انقضت مدة سنة ميلادية قبل شهر العريضة يتم سقوط الطلب ويجب تقديم طلب جديد برسم تقديم جديد وإجراءات مساحية جديدة، وحتي نتجنب ذلك يجب الانتباه الي تقديم طلب امتداد للطلب السابق قبل نهاية انتهاء مدتة المحددة ( سنة ميلادية ) بخمسة عشر يوما، ليمتد الطلب لمدة سنة آخري خلاف العام المنتهي حتى تتاح الفرصة لإنهاء كافة إجراءات شهر العريضة.

ثانيا : رفع الدعوى

۱ ـ بعد استلام البيان المساحي من الشهر العقاري نقوم بكتابة عريضة دعوى صحة ونفاذ العقد ويجب ان تحتوي عريضة الدعوي علي البيان المساحي في نفس العريضة، ومتضمنة رقم الطلب الخاص في الشهر العقاري، مع مراعاة تفادي الخطأ الشائع بتحديد اختصاص المحكمة التي ترفع بها الدعوى على أساس ثمن العقار أو الارض الزراعية أو الارض الفضاء المدون بعقد البيع ويتم تحديد المحكمة التي ترفع بها الدعوى كالآتي-:

أولًا: يجب تقديم مكلفة للعقار أو قطعة الأرض موضوع عقد البيع سند الدعوى .

ثانيًا: ويتم إعمال نص المادة ۳۷ مرافعات والتي تنص على “ يراعى في تقدير قيمة الدعوى : ـ

الدعاوى التي يرجع في تقدير قيمتها إلى قيمة العقار يكون تقدير هذه القيمة باعتبار ۵۰۰ مثل من قيمة الضريبة الأصلية المربوطة، إذا كان العقار مبني فإذا كان المبيع من الأراضي يكون التقدير باعتبار ربعمائة مثل قيمة الضريبة الأصلية، فإذا كان العقار من العقارات غير مربوط عليها ضريبة قدرت المحكمة المختصة قيمته.

۳ ـ يتم تقديم العريضة إلى مكتب الشهر العقاري لمراجعتها مرفقًا بها البيان المساحي الذي سبق استلامه من مكتب الشهر العقاري وعقب المراجعة الفنية يتم تسليم مقدم الطلب أو وكيله عريضة الدعوى مختومة بختم صالح للشهر (بخاتم اللوتس)، أو (صالح للقيد) إذا كان سجل عيني.

٤ ـ عقب تقديم العريضة إلي الشهر العقاري الرئيسي لتقدير الأمانه القضائيه، وهو رسم يقدر على ثمن المبيع المدون بعقد البيع.

۵ ـ يتسلم مقدم الطلب أو وكيله عريضة دعوي صحة ونفاذ وترفع أمام المحكمة المختصة بالطريقة المعتادة لرفع الدعاوي من تقدير رسوم وخلافة بالضافة إلي سداد رسم الأمانة القضائية.

ملحوظة هامة جدا:

٦ ـ يجب الاحتفاظ بإيصال سداد الأمانة القضائية، وكذلك الاحتفاظ بإيصال سداد ضريبة المهن باسم الاستاذ المحامي رافع الدعوى.

۷ ـ بعد الإنتهاء من إجراءات رفع الدعوى بالطرق المعتادة وإيداع ملف الدعوي بالجدول المدني بعد تحديد جلسة لنظرها، يتقدم مقيم الدعوي بطلب لقلم الكتاب لإعطائه صورة طبق الأصل من عريضة الدعوى قبل اعلانها بشرط أن تكون الصورة طبق الاصل مدونة على عقد أزرق من عقود الشهر العقاري ، وهذا العقد متوافر بكافة مأموريات الشهر العقاري بمبلغ خمسة جنيهات إذا كان الطلب شهر عقاري، وإذا كان الطلب سجل عيني تدون الصورة طبق الاصل على الورق الابيض العادي.

۸ ـ يتم تقديم الصورة طبق الاصل من عريضة الدعوى المكتوبة على العقد المخصص لذلك إلى الشهر العقاري الرئيسي، أوالسجل العيني حسب نوع الطلب مرفقًا بها أصل إيصال سداد الأمانة القضائية وأصل إيصال سداد ضريبة المهن.

۹ ـ يقوم الموظف المختص بتقدير الرسوم بتقدير رسم شهر العريضة ويتم سداد الرسم بخزينة الشهر العقاري، أو السجل العيني، وتسلم العريضة والإيصالات للمراجع المختص.

۱۰ ـ وبعد 3 أيام يتم استلام العريضة المشهره وتكون مغلفة موضح بها تاريخ الشهر ورقمه إذا كان الطلب شهر عقاري، وبالنسبة لطلب السجل العيني ( وبعد المراجعة)، يتم منح مقدم الطلب أو وكيله شهادات القيد والمطابقة كسند للملكية، وهى تقابل شهر العريضة في نظام الشهر العقاري.

ثالثا : سير الدعوى

في الجلسة المحددة لنظر الدعوى المرفوعة يتم تقديم المستندات التالية:

۱ ـ العريضة المشهرة التي تم استلامها من الشهر العقاري أو شهادة القيود والمطابقة التي تم سبق استلامها من السجل العيني والمكلفة بالقطعة أو العقار موضوع البيع إذا لم يكن مقدم مع عقد البيع أثناء رفع الدعوى .

۲ ـ لتفادى مصاريف الدعوى يتم الإنفاق مع البائع على حضور أول جلسة لتقديم محضر صلح في الدعوى ويطلب الطرفان إلحاق محضر الصلح بمحضر الجلسة وإثبات محتواه وجعله في قوة السند التنفيذي.

۳ ـ وفى هذه الحالة تحكم المحكمة المختصة بإلحاق محضر الصلح بمحضر الجلسة واثبات محتواه فيه وجعله في قوة السند التنفيذي، وبهذا الاجراءات تنتهي الدعوى صلحا دون مصاريف على عاتق الخصوم وتتبع الإجراءات المعتادة لاستلام المستندات السابق تقديمها في دعوى الصحة ونفاذ مع الصورة التنفيذية للحكم .

ملحوظة هامة جدا

وإذا تعذر تقديم محضر الصلح في الجلسة الاولي ( ولتجنب تحمل اطرف الدعوي الرسوم ) يتم تأجيل الدعوي للإعلان أو لإعادة الإعلان،

حيث يجب انهاء كافة اجراءات الشهر العقاري أو السجل العيني قبل رفع الدعوي حتي يعفى أطراف الدعوي من الرسوم في حالة تقديم محضر الصلح في الجلسة الاولي بعد اكتمال الشكل (تمام الإعلان و إعادة الإعلان أو حضور اطراف الدعوي ) أوبعد التأجيل لسبب خارج عن إرادة المدعي ذاته كالتأجيل الإداري أو التأجيل بناء على رغبة هيئة المحكمة وفي جميع الأحوال يجب تقديم كافة مستندات الدعوى قبل أومع محضر الصلح (ذلك أن تأجيل الدعوى للمستندات أوالمذكرات أوخلاف ماسبق ذكره من قبل المدعى يخضعه لقائمة الرسوم).

معلومات هامة عن استحقاق الرسوم:-

مادة ۲۰ من قانون الرسوم تنص علي ( إذا انتهى النزاع صلحًا بين الطرفين، وأثبتت المحكمة ما اتفق عليه الطرفان في محضر الجلسة أوأمرت بإلحاقة بالمحضر المذكور وفقًا للمادة/ ۱۰۳ مرافعات قبل صدور حكم قطعي في مسألة فرعية، أوحكم تمهيدي في الموضوع لا يستحق على الدعوى إلا نصف الرسوم الثابتة أو النسبية).

ويطبق نص المادة/ 20 من قانون الرسوم على الآتي: ـ

۱ ـ حضور المدعى بأول جلسة وتعديل طلباته من صحة ونفاذ إلى صحة توقيع يعتبر ذلك مرافعه وفى حالة الصلح تطبق أحكام المادة/۲۰ رسوم (نصف الرسم النسبي المسدد ).

۲ ـ دعاوي الصحة ونفاذ على العقود العقارية التي يقدم فيها محضر صلح بالجلسة الأولى وتؤجل لتقديم الشهاده العقاريه من السجل العيني .

تطبق أحكام المادة/۲۰ من قانون الرسوم (باستحقاق نصف الرسوم ).

رأى وكالة الوزاره في 18 /12 / 1983 لمحكمة بنها الابتدائيه.

۳ ـ التأجيل ليقدم المدعى عليه سند ملكيته للعقار المبيع موضوع الدعوى هو تأجيل بفعل المدعي ، حيث ان المدعي بعدما قرر في العقد أنه استلم كافة مستندات الملكيه من البائع (المدعى عليه) فإن المدعي هو المسئول، عن تقديم مستنداته عند تقديم صحيفة الدعوى.

(يطبق نص المادة/۲۰ من قانون الرسوم) نصف الرسم النسبي المسدد. رأى الإداره في الدعوى رقم ۹۱۱۳ سنة ۸۹ مدني كلي جنوب القاهرة .

٤ ـ الدعاوي التى يصدر فيها احكام بوقف الدعوي ثم تنتهى صلحا بعد صدور هذة الاحكام يطبق نص المادة/۲۰ من قانون الرسوم .

( نصف الرسم النسبي المسدد) مع مراعاة ألا يكون صدر في هذة الدعاوى أي حكم آخر خلاف أحكام الايقاف. ( كتاب دوري/٦ لسنة ۸٤).

۵ ـ تأجيل الدعوي لإشهار محضر الصلح بدلًا من إشهار صحيفة الدعوى أو التأجيل لإشهار عريضة الدعوى بعد انعقاد الخصومه قانونًا،  يطبق نص المادة/۲۰ من قانون الرسوم( نصف الرسم النسبي المسدد )، 

رأى الإداره فى الدعوي رقم/۸۳۷۹ سنة ۹۱ مدني كلى شمال القاهرة.

٦ ـ التأجيل لتقديم ما يفيد موافقة نيابة الاسرة للاحوال الشخصية مال (النيابة الحسبيه) على البيع، يطبق نص المادة/۲۰ من قانون الرسوم (نصف الرسم النسبى المسدد ) حيث ان التأجيل لسبب راجع إلى مقيم الدعوي، رأى الإداره فى الدعوي رقم/۲۹۲ سنة ۸۹ مدنى كلى الإسكندرية.

نص المادة/۲۰ مكرر من قانون الرسوم

( اذا ترك المدعي الخصومه أوتصالح مع خصمه فى الجلسه الأولي لنظر الدعوي و قبل بدء المرافعه فلايستحق على الدعوي إلا ربع الرسم المسدد).

ويشترط لتطبيق المادة/20 مكرر من قانون الرسوم الآتي :

۱ ـ أن يتم الصلح فى الجلسه الاولى لنظر الدعوي و المقصود بالجلسه الأولى هي أول جلسه يحصل فيها نظر الدعوى بحضور أطرافها أوبحضور أحدهم بعد استكمال الشكل القانوني.

۲ ـ أن يتم الصلح قبل بدء المرافعه، و المقصود من عبارة قبل بدء المرافعه هو مرافعة المدعي لا مرافعة المدعي علية.

كما أن المرافعه هى الشرح الشفوى من الخصم أومحامية لإبداء اوجه الدفاع امام المحكمه.

۳ ـ التأجيل لتقديم شهاده بالضريبه الأصليه بشأن العقار المبيع يدخل فى نطاق دور المحكمه الاداري وعملها الولائي ولامواجهه فية بين الخصوم فلا يؤثر علي حق المدعي في تطبيق نص المادة/۲۰ مكرر من قانون الرسوم.

(رأى الإداره فى الدعوي رقم/۲۷۸۲ سنة ۸۷ مدني كلي شمال القاهرة).

٤ ـ حضور الخصوم بالجلسه الأولي و تقديم عقد الصلح، وتأجيل المحكمة من تلقاء نفسها للمذكرات دون ابداء أى طلب من الخصوم يطبق نص المادة/۲۰ مكرر من قانون الرسوم.

(رأى الإداره في الدعوي رقم/٦۸۳ سنة ۸۹ مدنى كلى جنوب القاهرة).

۵ ـ أنه طالما حضر طرفي الدعوي بأولى الجلسات، وقدما محضر الصلح المحرر بينهما و طلبا الحاقه بمحضر الجلسة، وتم التأجيل لتقديم شهاده التقسيم، فان هذا التأجيل من جانب المحكمه لا ينال من ان الصلح قد تم فى أول جلسه و قبل بدء المرافعه فيها حتي و لو كان إلحاق الصلح بين الخصوم تم في الجلسه التاليه. (كتاب دوري رقم/٤ سنة ۸۵).

٦ ـ لو تم تصحيح أسم احد الخصوم في الدعوى لأن هذا الاجراء لا يعد من قبيل المرافعه.

(رأي وكالة الوزاره لشئون المحاكم في 18/ 1 / 1989 لمحكمة أسيوط الكتاب الدورى رقم ۸ سنة 1990).

۷ ـ إذا تم تأجيل الدعوي لإعادة الاعلان و قدم الخصوم صلحا يطبق نص المادة۲۰ مكرر من قانون الرسوم.

۸ ـ في دعاوي الصحه و نفاذ بشق مستعجل و شق عادى و بالجلسه الأولي تنازل الخصم عن الشق المستعجل و تصالح فى الشق العادى ومن ثم يستحق رسم الشق المستعجل للخزينه و يطبق نص المادة/۲۰ مكرر من قانون الرسوم فى الشق العادى متى توافرت شروطها.

(رأي الجهاز المركزى بالتقرير رقم/۳۱ سنة ۸٦ محكمة فاقوس الجزئية).

وجب التنبيه علي الاتي:-

إذا اشتريت عقار ما (شقة أو قطعة أرض زراعية أو قطعة ارض فضاء) فأن المشتري لا يكون مالك لها الا بعد تسجيل عقد البيع وأن الجهه المختصه بالتسجيل هي مصلحه الشهر العقارى و التوثيق ممثله فى مأمورياتها ومكاتبها.

بعض الإرشادات والنصائح الخاصة بتسجيل الأرض أو البناء:-

تسجيل الأرض أو البناء يتم من خلال تقديم الطلب الي مأمورية الشهر العقاري التابع لها الأرض أو العقار ولذلك:-

عند الرغبه فى بيع أرض أو عقاري مبني يجب التوجه إلى مأمورية الشهر العقاري المختصة بالطلب المتعلق بالعقار المبيع والذي يشمل البيانات التالية :-

نوع التعامل ، عقار التعامل ، قطعة الأرض زراعية أو قطعة الارض فضاء أو رملية صحراوية، واسم الناحية، والحي، أو المركز، المحافظة، المسطح، اسم الحوض، رقم القطعة، حدود الارض الزراعية أة الفضاء أو عن عقار مبنى ناحية/     بمحافظة.

اطراف التعامل:

الصادر لصالحه التعامل (المشترى) كما هو الحال في عقد البيع : (السن، الجنسيه، الديانه، محل الإقامه، المهنه).

الصادر ضده التعامل (البائع) كما هو الحال في عقد البيع: (السن، الجنسيه، الديانه، محل الإقامه، المهنه).

المقابل: الثمن كما هو الحال فى عقد البيع.

التكليف: يذكر فية اسم المكلف باسمه العقار و يستمد هذا البيان من الكشف الرسمي الذي يستخرج من مأموريات الضرائب العقاريه.

حقوق الغير : يذكر فيه الحقوق العقاريه المقرره للغير على العقار ان وجدت.


رسوم تسجيل منزل بالشهر العقاري 2021 ، إجراءات التسجيل في الشهر العقاري المصري ، تسجيل شقة تمليك في الشهر العقاري ، تسجيل الشهر العقاري أون لاين ، رسوم تسجيل محل بالشهر العقاري 2021 ، رسوم تسجيل منزل بالشهر العقاري 2021 ، قانون التسجيل العقاري الجديد 2021 ، رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2021 ، قرار تسجيل الشقق بالشهر العقاري ، كيفية تسجيل العقد الابتدائي ، رسوم تسجيل عقد شقة بالشهر العقاري 2021 ، رسوم التسجيل العقاري ، قانون التسجيل العقاري الجديد 2021، رسوم تسجيل قطعة أرض في الشهر العقاري، رسوم التسجيل العقاري، رسوم تسجيل محل بالشهر العقاري 2021 ، رسوم تسجيل عقد شقة بالشهر العقاري 2021 ، رسوم تسجيل الأراضي في الشهر العقاري ، رسوم تسجيل أرض بالشهر العقاري 2021، رسوم تسجيل محل بالشهر العقاري 2021 ، رسوم تسجيل منزل بالشهر العقاري 2021، رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2021 ، رسوم تسجيل منزل بالشهر العقاري 2021 ، قرار تسجيل الشقق بالشهر العقاري،

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات