القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي المستندات المطلوبة لتسجيل ملكية العقارات بالشهر العقاري

تعرف على المستندات المطلوبة لتسجيل ملكية الشقق في قانون الشهر العقاري الجديد

المستندات المطلوبة لتسجيل ملكية الشقق
المستندات المطلوبة لتسجيل ملكية العقارات

حدد قانون الشهر العقاري الجديد، رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، 6 مستندات لتسجيل العقارات.

المستندات المطلوبه لتسجيل العقارات هي كالآتي :-

1- تقديم نموذج طلب الشهر وإرفاق المستندات المطلوبه.

2- صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب وأطراف التعامل.

3- البيانات الدالة على شخصية كل طرف.

4- السند القانوني لطلب التسجيل بالشهر العقاري.

5- بيان الرفع المساحي من ( إدارة المساحة العسكرية ، أو الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أو وزارة التخطيط ، أو المكتب المساحي علي ان تكون أعمال المكتب المساحي معتمدة من هذه الجهات).

6- رخصة مباني للمبني محل الطلب إذا كان مقاما بعد 1 /6 / 1992، أو تقديم مستند يدل على إقامة العقار قبل هذا التاريخ.

وكان قد صدر القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي يتعلق بآليات وإجراءات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

وأكدت وزارة العدل أن إجراءات الشهر العقاري تطبق أعمالا للقانون رقم 114 لسنة 1946 ، والقانون رقم 5 لسنة 1964 وهو القانون المنظم للجانب الإدارى لموظفى الشهر العقاري.

وأوضحت وزارة العدل أن القانون، الذي أصدره رئيس الجمهورية،  ينظم عملية تسجيل الملكية، والتي كانت تمثل إحدى المشكلات التى كانت عائقا ، نحو تسجيل وحماية الملكية، والتي كانت سببا في الإحجام عن تسجيل الملكية،  والتي كانت تشترط علي ان تكون الملكية مسجلة، والتي تسببت في تكرار العقود العرفية عن العقار الواحد أو الوحدة السكنية أو الوحدة التجارية الواحدة، وقد قام القانون الجديد للشهر العقاري بإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة لقانون الشهر العقاري.

كما أشارت وزارة العدل إلى أن التعديلات الجديدة لقانون الشهر العقاري تواجه عملية الإحجام عن تسجيل العقود من خلال تسهيل الإجراءات وإزالة كافة العقبات التي تواجه طلبات تسجيل الملكية، كما وضعت التعديلات الجديدة لقانون الشهر العقاري ، سقفا لإنجاز طلبات تسجيل الملكية، وأصبحت المستندات المطلوبة لتسجيل العقارات، غير معقدة وبسيطة وتعمل علي حل المشاكل الخاصة بالعقود العرفية.

خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية

تقدم وزارة العدل، مجموعة من الخدمات المختلفة بالشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية، والتي تصل تصل إلى عدد 22 خدمة بواقع 16 خدمة توثيق، و6 خدمات شهر، وذلك من أجل إزالة العقبات والتسهيل على المواطنين، من أجل إنجاز المعاملات بمكاتب الشهر العقاري والتوثيق.

ويقدم الشهر العقارى والتوثيق كافة الخدمات على ثلاثة محاور، يتمثل المحور الأول في أن يقوم طالب الخدمة بتسجيل الدخول علي الموقع مع إضافة كافة البيانات الخاصة بأطراف التعامل وفقاً للمعاملات المحددة التي يختارها، ويقوم بسداد الرسوم المستحقة، واختيار إحدى وسائل الدفع الإلكترونى، ثم تحديد اليوم الذي يرغب طالب الخدمة التوجه فيه إلى أحد فروع الشهر العقاري والتوثيق المحددة للخدمة لاستلام المعاملة الخاصة به، وهو ما يوفر الوقت والجهد على المواطنين. 

خدمات الشهر العقاري والتوثيق التي تقدم عبر بوابة مصر الرقمية مثل :- 

التوكيل الرسمي العام في القضايا، والتوكيل الرسمي العام للبنوك، والتوكيل الرسمي في الأمور الزوجية، والتوكيل الرسمي العام ، وكذلك توكيل إدارة سيارة، وتوكيل بيع لسيارة، وإقرار تصحيح لمحرر موثق، وكذلك عقد بيع رسمي لسيارة، وإقرار بقبول بيانات مساحية ، وإقرار بشطب دعوي ، وإقرار رسمي ، والعديد من الخدمات المختلفة الخاصة بالتوثيق والشهر. 

الذهاب لأي فرع شهر عقاري وتوثيق مميكن على مستوى الجمهورية

وفيما يوفر المحور الثانى من الخدمات الإلكترونيه التي يقدمها الشهر العقاري والتوثيق، في تمكين صاحب الشأن من تحرير أى معاملة توثيق يرغب فيها دون التقيد بنموذج معين أو محدد، وذلك عن عبر تدوين بيانات أطراف التعامل، وكتابة الصيغة المطلوبة بصلب المحرر إلكترونياً، فيصدر له رقم كودي ، يستطيع من خلال هذا الرقم التوجه لأيا من فروع التوثيق المميكن على مستوى الجمهورية، ويقوم صاحب الشأن بتقديم الرقم الكودي للموثق، وبمكن للموثق استدعاء المعاملة الخاصة بصاحب الشأن مراجعتها وإصدارها موثقة.

فيما يتركز المحور الثالث في الاستعلام عن سريان التوكيل المميكن من عدمه.

السيارات المتنقلة للشهر العقاري والتوثيق تهدف للحد من التكدس

تهدف خطوة السيارات المتنقلة للشهر العقاري، والتي أقدمت عليها وزارة العدل متمثلة في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، إلى سرعة إنهاء المعاملات لطالبي الخدمة من خلال بوابة مصر الرقمية للحد من عملية التكدس التي تشهدها بعض فروع التوثيق.

ويمكن للسيارات الشهر العقاري المتنقلة إجراء  وانهاء معاملات التوثيق لمن يرغب من الأشخاص الاعتبارية أو المواطنين في الانتقال إليهم وفق للقواعد المنظمة، لحجز موعد محدد.

بروتوكولات لتطوير سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة

شملت خطة خدمة سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة، عقد عدداً من البروتوكولات بين مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتطوير سيارات الشهر العقاري المتنقلة على مستوى الجمهورية، لتوفير خدمات الشهر العقاري والتوثيق، حيث بلغت السيارات المتنقلة في المرحلة الأولى فقط 11 وحدة متنقلة.

كما تعمل سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة، بنظام الشباك الواحد.

كما تنتقل سيارات الشهر العقاري المتنقلة للمواطن إلى المكان الذي يحدده، كما أن سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة، مصممة لدخول " ذوي الهمم"، لتلقي الخدمات بيسر وسهولة، وتعمل بنظام الشباك الواحد.

عقوبة الابتزاز الالكتروني 

ما هو تسجيل الشهر العقاري؟ ، كيف يتم تسجيل عقد بيع بالشهر العقاري؟ ، ما هو قانون تسجيل العقارات الجديد؟ ، كم يستغرق تسجيل شقة بالشهر العقاري؟ ، قانون التسجيل العقاري الجديد 2022 ، تسجيل الشقق بالشهر العقاري ٢٠٢٢ ، قانون الشهر العقاري الجديد 2021 pdf ، تكلفة تسجيل شقة بالشهر العقاري 2022 ، تسجيل الشهر العقاري أون لاين ، تسجيل شهر عقاري أون لاين ، قانون تسجيل العقارات الجديد، قانون الشهر العقاري الجديد pdf ، تسجيل الشقة في الشهر العقاري 2022 ، رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2022 ، تكلفة تسجيل شقة بالشهر العقاري 2022 ، قانون التسجيل العقاري الجديد 2021 ، رسوم تسجيل منزل بالشهر العقاري 2022 ، 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات