القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف عرف القانون جريمة البلطجة ؟ وما هى عقوبتها ؟

تعرف على عقوبة جريمة البلطجة كما نص عليها قانون العقوبات

حدد المشرع من خلال المرسوم بقانون رقم 7 لسنة 2011 بتعديل بعض نصوص مواد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 الأفعال التي من شأنها ترويع المواطنين والتخويف والمساس بالطمأنينة أو ما تعرف او تسمي بـ “ البلطجة ”، كما حدد العقوبات الناتجة عن هذه الأفعال.


قانون البلطجة الجديد ، مذكرة دفاع في جريمة استعراض قوة وبلطجه
كيف عرف القانون جريمة البلطجة ؟ وما هى عقوبتها ؟

كيف عرف القانون البلطجة ؟ وما هى عقوبتها ؟

البلطجة هى الأفعال التى من شأنها الترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة ، هكذا عرفها القانون، كما حدد القانون العقوبة الناتجة عن هذه الأفعال.

حيث نصت المادة 375 مكرر من قانون العقوبات ( مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد واردة في نص آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة كل من قام بنفسه أو بواسطة الغير باستعراض القوة أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما أو استخدامه ضد المجنى عليه أو مع زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، وذلك بقصد ترويعه أو التخويف بإلحاق أى أذى مادى أو معنوى به أو الإضرار بممتلكاته أو سلب ماله أو الحصول على منفعة منه أو التأثير فى إرادته لفرض السطوة عليه أو إرغامه على القيام بعمل أو حمله على الامتناع عنه أو لتعطيل تنفيذ القوانين أو التشريعات أو مقاومة السلطات أو منع تنفيذ الأحكام، أو الأوامر أو الإجراءات القضائية واجبة التنفيذ أو تكدير الأمن أو السكينة العامة، متى كان من شأن ذلك الفعل أو التهديد إلقاء الرعب فى نفس المجنى عليه أو تكدير أمنه أو سكينته أو طمأنينته أو تعريض حياته أو سلامته للخطر أو إلحاق الضرر بشىء من ممتلكاته أو مصالحه أو المساس بحريته الشخصية أو شرفه أو إعتباره .

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات إذا وقع الفعل من شخصين فأكثر، أو باصطحاب حيوان يثير الذعر، أو بحمل أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أو مواد حارقة أو كاوية أو غازية أو مخدرات أو منومة أو أية مواد أخرى ضاره ، أو إذا وقع الفعل على أنثى، أو علي من لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة.

ويقضى فى جميع الاحوال بوضع المحكوم عليه تحت مراقبة الشرطه مدة مساويه لمدة العقوبه المحكوم بها ).

متى تصل عقوبة البلطجة الإعدام ؟

نصت المادة 375 مكرر ( أ ) من قانون العقوبات على ان : ( يضاعف كل من الحدين الأدنى و الأقصى للعقوبة المقررة لأية جنحه أخرى تقع بناء علي ارتكاب الجريمه المنصوص عليها فى الماده السابقه ، ويرفع الحد الاقصي لعقوبتي السجن و السجن المشدد إلي عشرين سنة لاية جنايه أخرى تقع بناء على ارتكابها .

وتكون العقوبة السجن المشدد أو السجن إذا ارتكبت جناية الجرح أو الضرب أو إعطاء المواد الضارة المفضي إلى موت المنصوص عليها في المادة (236) من قانون العقوبات بناءً على ارتكاب الجريمه المنصوص عليها في الماده السابقه ، فإذا كانت مسبوقه بإصرار أو ترصد تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

وتكون العقوبة الإعدام إذا تقدمت الجريمة المنصوص عليها في المادة / 375 مكررا أو أقترنت أو أرتبطت بها أو تلتها جناية القتل العمد المنصوص عليها فى الفقره الأولي من الماده (234) من قانون العقوبات.

ويقضى في جميع الأحوال بوضع المحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة العقوبة المحكوم بها عليه بحيث لاتقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنين.


قانون البلطجة الجديد ، هل يجوز التصالح في قضايا البلطجة ، دفوع جريمة البلطجة ، مذكرة دفاع في جريمة استعراض قوة وبلطجه ، قانون مكافحة البلطجة ، المادة ٣٧٥ مكرر من قانون العقوبات ، مرافعة في قضية بلطجة ، البراءة في قضايا البلطجة ، حكم عدم دستورية قانون البلطجة ، جرائم البلطجة pdf ، محضر البلطجة ، عقوبة ترويع المواطنين السعودية ، البراءة في البلطجة ، أركان جريمة البلطجة ، عقوبة البلطجة واستعراض القوة ، هل يجوز التصالح في قضايا البلطجة ، عقوبة ترويع المواطنين ، صيغة محضر بلطجة ، الدفوع القانونية في جريمة استعراض القوة ، شرح جريمة استعراض القوة ، هل البلطجة جنحة ام جناية؟ ، ما هو محضر البلطجة؟ ، هل يجوز التصالح في قضايا البلطجة؟ ، ما هي أعمال البلطجة؟ ، هل يجوز التصالح في قضايا البلطجة ، عقوبة ترويع المواطنين، البراءة في البلطجة، أركان جريمة البلطجة، عقوبة البلطجة واستعراض القوة، صيغة محضر بلطجة، الدفوع القانونية في جريمة استعراض القوة، شرح جريمة استعراض القوة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات