القائمة الرئيسية

الصفحات

بفائدة 3% وبدون كراسة شروط.. 7 خطوات للحصول على شقة من البنوك بنظام التمويل العقاري

خطوات الحصول على شقة بنظام التمويل العقاري بفائدة 3%

 يتنظر العديد من المواطنين تفعيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% ونظام السداد على 30 سنة، والتي وجهه الرئيس بإطلاقها.


خطوات الحصول على شقة بنظام التمويل العقاري بفائدة 3%
خطوات الحصول على شقة بنظام التمويل العقاري بفائدة 3%

مبادرة التمويل العقاري الجديدة تهدف إلى توفير وحدات سكنية بنظام التمويل العقاري بفائدة مخفضة لم تحدث من قبل في السوق العقاري وهي 3 % ، مقارنة بالفائدة الحالية والتي تبلغ قيمتها 7 % لمحدودى الدخل و 8 % لمتوسطي الدخل.

وللاستفادة من مبادرة التمويل العقاري والحصول على الوحدة السكنية بنظام التمويل العقاري من البنك يجب اتباع الخطوات التالية:-

1- خلو مبادرة التمويل العقاري من كراسة الشروط مثل المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان، لكن الاستفادة من هذه مبادرة التمويل العقاري تعتمد على توفير الوحدة السكنية أولا ثم الذهاب إلى جهة التمويل للحصول على قرض التمويل العقاري للوحدة السكنية.

2- يشترط أن تكون قيمة الوحدة السكنية أقل من مليون جنيه لمتوسطى الدخل و 350 ألف لمحدودي الدخل.

3- للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، لابد من التأكد من عدة أمور، أهمها أن يكون العقار قابلا للتسجيل، أو أن يكون العقار مسجلا في الشهر العقاري أو الوحدة قابلة للتسجيل، كما يجب أن تكون الوحدة السكنية، أو العقار ، حاصلا على تراخيص البناء.

4- للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري يجب أن تكون الوحدة السكنية كاملة التشطيب والمرافق، وجاهزة للمعيشة ولا يوجد عليها أي مخالفات بناء قانونية.

5- وتشترط مبادرة التمويل العقاري ، أن يتم سداد نسبة المقدم التى تصل إلى 20 % لجهة التمويل سواء كانت جهة التمويل، شركة تمويل عقاري، أو بنك وتقسيط باقي الـ 80 % من ثمن الوحدة السكنية على مدة التمويل العقاري التي تصل إلى 20 %.

6- يدرس البنك طلب المتقدم والتأكد من أن الوحدة السكنية متوافقة مع شروط مبادرة التمويل العقاري، كما يتم إجراء المعاينة للوحدة السكنية على الطبيعة للتأكد من ذلك.

7- في نهاية الأمر الحصول على موافقة جهة التمويل على القرض وسداد ثمن الوحدة السكنية بالكامل لمالك الوحدة الأول وتستقبل الاقساط لصاحب قرض التمويل العقاري.

صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى SOCIAL HOUSING AND

أهم الأسئلة التي تدور حول مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% وأقساط 30 عام.

1- ما مفهوم مبادرة التمويل العقاري الجديدة؟

هى مبادرة صادرة من البنك المركزى المصري بصدد الموافقة عليها واصدارها خلال الأيام القليلة القادمة، بناءا على توجيهات من رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتبلغ قيمة مبادرة التمويل العقاري الإجمالية 100 مليار جنيه، وتستهدف صرف ومنح قروض لكل فئات المجتمع، بفائدة قدرها 3% يتم سدادها بنظام أقساط شهرية بحد أقصى 30 سنة، بهدف المساعدة فى تملك الوحدات السكنية.

2- من لهم حق الإستفادة من مبادرة التمويل العقاري 2021؟

جميع فئات المجتمع، يمكنهم الإستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة، والحصول على قروض بفائدة قدرها 3% بإستثناء الفئات التالية:-

من حصل على قرض سابق من البنوك ويتم خصم نسبة قدرها 40% من إجمالى الداخل السنوي لسداد الأقساط، حيث تشترط قواعد البنك المركزي، ألا يتجاوز الحد الأقصى لعبء الدين على المواطن نسبة قدرها 35% بالنسبة للقرض و 40% بالنسبة للتمويل العقاري.

بالنسبة للمواطن الذي يزيد دخله الشهري عن الحد الأقصى وفقا لشروط مبادرة التمويل العقاري وهو:

بالنسبة للمواطنين محدودى الدخل الذين لا يتجاوز دخلهم عن 68400 جنيها سنوياً بما يعادل 5700 جنيها شهرياً للأسرة ( زوج/ زوجة/ أولاد قصر)، وبالنسبة للمواطن الأعزب: الذي لا يزيد صافي دخله السنوي من كافة مصادر عن 50400 جنيه سنوياً بما يعادل 4200 جنيه شهرياً

وبخصوص المواطنين متوسطى الدخل، أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي أن الحد الأقصى لايجب أن يزيد عن 10000 جنيه شهريا للأعزب و 14000 جنيه للأسرة.

المواطن الذي حصل على قرض تمويل عقاري فى إطار المبادرة الحالية.

المواطن الذي حصل على شقة مدعومة من صندوق التمويل العقاري.

 3- ماذا عن المواطنين أصحاب المعاشات الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاما، هل لهم الحق فى الاستفادة؟

وفقا لتصريحات نائب جمال نجم محافظ البنك المركزي، فان أصحاب المعاشات الذين تجاوزا 60 سنة، يحق لهم الحق فى الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة قدرها 3%، بشرط أن يقوم المواطن بسداد نسبة 40% من قيمة الوحدة السكنية دفعة واحدة.

4- ما هي قيمة الحد الأقصى لقيمة الوحدة السكنية التى يمكن تمويلها بفائدة 3% بنظام التمويل العقاري؟

أكد نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم أن قيمة الحد الأقصى للوحدة السكنية لمحدودى الدخل يبلغ 350 ألف جنيه، بينما يصل إلى مليون جنيه مبدئيا لأصحاب الدخول المتوسطة.

5- ما هي قيمة الدفعة المقدمة للحصول على وحدة سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% ؟

الدفعة المقدمة : 20% من سعر الوحدة السكنية، وذلك وفقا للتقييم و بحد اقصي 50% مع إمكانية إتاحة تقسيط باقي ثمن الوحدة السكنية على 3 سنوات لمحدودى الدخل.

6- ما هى البنوك المشاركة فى مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% ؟

سيتم إتاحة المشاركة لكافة البنوك المحلية، والتي يتصدرها البنك الأهلى المصري، والذى أعلن رغبته فى تقديم تمويل يقدر ب 30 مليار جنيه فى إطار مبادرة التمويل العقارى الجديدة، كذلك سيشارك في مبادرة التمويل العقاري الجديدة، بنك القاهرة، وبنك مصر والبنك العربى الأفريقى والبنك التجاري الدولى وغيرهم من البنوك.

7- هل يمكن الحصول للمواطن على شقة أو وحدة سكنية تحت التشطيب ضمن مبادرة التمويل العقاري؟

تشترط مبادرة التمويل العقاري الجديدة أن تكون الوحدات السكنية كاملة التشطيب وجاهزة وذلك حتى يمكن تقييم وتحديد أسعار تلك الوحدات، كما تشترط مبادرة التمويل العقاري الجديدة أن تكون الوحدة السكنية، مسجلة في الشهر العقاري، أو قابلة للتسجيل فى الشهر العقاري، وبالتالى لا يمكن الحصول على وحدة سكنية أو شقة تحت الانشاء أو تحت التشطيب ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة.

8- ما هى المستندات المطلوبة للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري2021 ؟

تشترط البنوك توفير المستندات الآتية للاستفادة من قروض التمويل العقاري بفائدة 3% :-

صورة ضوئية من بطاقة الرقم القوومي سارية

شهادة قيد للذكور والاناث

ايصال حديث "كهرباء أو مياة" أو أيا من المرافق.

مستندات اثبات الدخل وهى كالتالي:-

للعاملين بالقطاع العام أو العاملين بالحكومة أو العاملين بقطاع الأعمال العام أو العاملين بالقطاع الخاص: تقديم أصل شهادة بالدخل من الإدارة المختصة بجهة العمل وتكون صلاحيتها ثلاثة أشهر على الأكثر أو ثلاثة إيصالات حديثه لمرتب المتقدم (أصل أو صور معتمدة) لإثبات مدة الخدمة المطلوبة بجهة العمل الخاصة ب المستفيد من مبادرة التمويل العقاري الجديدة أو كشف حساب بنكى حديث يظهر تحويل الراتب ( أصل أو صور معتمدة ) على ان يتضمن تاريخ تحويل المرتب لعام سابق.

بالنسبة لأصحاب المهن الحرة و أصحاب الأنشطة الخدمية أو الأنشطة الصناعية أو الأنشطة التجارية : تشترط البنوك تقديم المستفيد من مبادرة التمويل العقاري الجديدة شهادة معتمدة من أحد المحاسبين القانونين المعتمدين بالبنك المركزي المصري أو تقديم شهادة من الضرائب لبيان دخل العميل الذي اتخذه أساسا لمعاملاته الضريبية لآخر 3 سنوات، أو تقديم كشف حساب توفير (بنكي أو بريد) أو تقديم كشف حساب بنكى حديث لمدة 6 شهور شخصي أو باسم الشركة (أصل أو صورة معتمدة من جهة الإصدار) وذلك بدون إثبات الدخل: شهادة من المحاسب القانوني معتمد من البنك المركزي المصري أو مايفيد اعتماده من وزارة المالية

9- متى سيبدأ العمل بنظام مبادرة التمويل العقاري الجديدة؟

تم الإنتهاء من صياغة كافة بنود مبادرة التمويل العقاري 2021 وإرسالها إلى مجلس الوزراء لمراجعتها، وذلك تمهيدا لإصدارها وبدء العمل بها خلال الشهر الجاري أو المقبل على أقصى تقدير.

10- هل يمكن بيع الشقة أو الوحدة السكنية وذلك بعد الحصول عليها بنظام التمويل العقاري2021 ؟

تحظر مبادرة التمويل العقاري الجديدة بيع الشقة او التنازل عنها قبل مرور 7 سنوات على الأقل.

خطوات التمويل العقاري، التمويل العقاري بنك الإسكان، أماكن مبادرة التمويل العقاري 2021 ، موعد مبادرة التمويل العقاري 2022 ، مبادرة التمويل العقاري 2022 ، الموقع الرسمي صندوق التمويل العقاري، التمويل العقاري مصر، متى تبدأ مبادرة التمويل العقاري ، طلب استعلام صندوق التمويل العقاري بالرقم القومي ، موقع التمويل العقاري الجديد 2022 ، التمويل العقاري البنك الأهلي 2022 ، التمويل العقاري الجديد 2022 ، شروط التمويل العقاري ، شروط التمويل العقاري 2022 ، تسجيل الدخول صندوق التمويل العقاري، موعد مبادرة التمويل العقاري 2021 ، موعد مبادرة التمويل العقاري، طلب استعلام صندوق التمويل العقاري، شروط التمويل العقاري ، كراسة شروط مبادرة التمويل العقاري ، مبادرة التمويل العقاري 2020 ، التمويل العقاري مصر ، التمويل العقاري بنك مصر ، شروط التمويل العقاري الجديد ، طلب إعادة استعلام صندوق التمويل العقاري ، أماكن مبادرة التمويل العقاري، موعد كراسة شروط التمويل العقاري 2021 ، كراسة شروط مبادرة التمويل العقاري 2021 ، شروط التمويل العقاري 2021 البنك الأهلي، كراسة شروط مبادرة التمويل العقاري 2021 pdf ، التمويل العقاري الجديد 2021 ، كراسة شروط مبادرة البنك المركزي، شقق للبيع بنظام التمويل العقاري 2021 ، موعد مبادرة التمويل العقاري 2021 ، كراسة شروط التمويل العقاري 2021 ، سعر كراسة شروط التمويل العقاري 2021 ، كراسة شروط التمويل العقاري 2021 pdf ، الأوراق المطلوبة لمبادرة التمويل العقاري 2021 ، 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات