القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي اسرار جيميل Gmail و طريقة انشاء بريد الكتروني جيميل gmail

تعرف علي اسرار جيميل Gmail و طريقة عمل بريد الكتروني جيميل.

جيميل Gmail هي عبارة عن خدمة البريد الإلكتروني لعملاق الإنترنت جوجل google، و هي اختصار لكلمتي Google Mail جوجل ميل. و أُطْلِقَتْ خدمة جيميل Gmail تجريبيا في الاول من أبريل 2004، و كانت هذه الخدمة متاحة حينها عبر نظام الدعوات فقط، و لم تتاح النسخة التجريبية للعموم إلا في 7 فبراير عام 2007م، ليتم تعميمها فيما بعد و تحسينها بالعديد من المميزات التي تجعل توظيف جيميل  Gmail في التواصل المهني والشخصي تجربة مميزة و فريدة من نوعها و مثيرة للاهتمام. و فيما يلي سنوضح أهم مزات و إعدادات بريد جيميل.
مميزات جيميل Gmail

طريقة انشاء بريد الكتروني جيميل gmail
 طريقة انشاء بريد الكتروني جيميل gmail

يتيح حساب جيميل سعة تخزين كبيرة تبدأ من 15 جيجا بايت للحسابات و الايميلات الجديدة، علما أن هذه السعة تزداد يوميا و باستمرار، مع إمكانية اتساعها حسب الطلب و بمقابل مادي ضئيل.
و تتمتع حسابات جوجل جيميل Gmail بقدر من الحماية الأمنية العالية، تجعل عملية اختراقها صعبة من طرف المتطفلين أو الهاكر، دون أن نغفل إمكانية استعادة حسابك بسهولة عند ربطه برقم هاتفك.
والجدير بالذكر بان google جوجل تعمل بنظام الكل في واحد، حيث يوفر حساب جيميل Gmail إمكانية الوصول إلى جميع خدمات جوجل google، بما فيها الخدمة السحابية موقع جوجل درايف.
يتمتع البريد الالكتروني جيميل gmail بواجهة مستخدم منسقة و منظمة بشكل جيد بسيط و رائع.
يوفر جيميل Gmail إمكانية الكتابة والعرض بما يفوق أربعون لغة من ضمنها اللغة العربية.
إمكانية فتح الايميل حساب gmail حساب من جهازك دون الاتصال بالإنترنت.
عند تحرير الرسائل في جيميل، يقوم gmail بحفظ الرسائل تلقائيا، ليتمكن المستخدم من استعادة محتويات الرسالة و ملحقاتها عند حدوث ثمة أخطاء أو مشاكل تقنية.
يمكن لعلامات التبويب الحديثة القابلة للتخصيص أن تتيح سهولة التحكم بالرسائل عن طريق عرض الجديد منها بشكل فوري وسريع.
كما يمكن للمستخدم تحديد صورة خاصة به لاستخدامها كمظهر مخصص، أو الاختيار من بين عدد لا نهائي من الصور.
مع إمكانية تحويل المحادثات المكتوبة أو النصية إلى مكالمات فيديو مرئية باستخدام هانجاوت Hangouts.
كذلك تتوفر في حساب gmail إمكانية حفظ مرفقات الرسائل في جوجل درايف google drive، للوصول إليها من أي مكان في العالم.
حول كيفية إنشاء الرسائل الجديدة في جيميل gmail.
 فيمكن للمستخدم إنشاء رسائل حديثة بسهولة تامة دون مغادرة نافذة البريد الوارد. 
بعد دمج خدمة Google Drive مع Gmail، حيث أصبح بالإمكان إرسال العديد من الملفات المرفقة يصل حجمها إلى10 جيجا بايت.
يتميز حساب جيميل بمحرك بحث قوي، فبمجرد الشروع في كتابة ما تريد البحث عنه في المربع المخصص للبحث، تظهر امامك توقعات الإكمال التلقائي للمحتوى الذي تريده في البريد الإلكتروني، حتى يتمكن المستخدم من توفير الوقت والحصول على كافة المعلومات التي يريدها بسرعة عالية و دقة متناهية.
تتعدد أهمية تطبيقات Gmail للجوال، حيث يتمكن للمسخدم من الوصول إلى حساب جيميل Gmail و الاطلاع علي البريد الالكتروني على جميع أنواع الأجهزة المحمولة. ويمكن للمستخدم تنزيل التطبيق من Apple App Store  أو خدمات جوجل بلاي، ( متجر Google Play ) و تحديث خدمات جوجل بلاي.
يتميز حساب جيميل Gmail بدرجة عالية من الحماية و الأمان، حيث يحافظ تشفير HTTPS على حماية البريد الالكتروني أثناء التنقل بين متصفح الويب وخادم حساب Gmail، حتي لا يتمكن أي مستخدم أخر، أن يشارك المستخدم مالك ايميل جيميل Gmail شبكة wifi العامة من الوصول إليه.
كما يمكن للمستخدم انشاء حساب gmail بدون رقم هاتف

شرح طريقة انشاء ايميل جيميل gmail        

تسجيل دخول بريد الكتروني من الهاتف أو من الكمبيوتر gmail
يعد إنشاء جيميل Gmail جديد عملية سهلة و بسيطة و لا تتطلب الكثير من المعرفة التقنية، حيث يكفي أن تنتقل إلى صفحة تسجيل الدخول الي جمايل، للتعرف علي كيفية عمل gmail و تفعيل خدمة بريد إلكتروني gmail و كتابة رسالة شخصية فعلى المستخدم اتباع الخطوات المشروحة في المقال التالي:-

إنشاء عمل بريد الكتروني جيميل حساب Gmail

اذا اراد المستخدم القيام بالاشتراك في Gmail، يجب إنشاء حساب Google أولا.

وعليك باستخدام اسم المستخدم و كلمة المرور و تسجيل دخول بريد الكتروني  gmail

أولا : كل ما عليك الذهاب الي صفحة انشاء حساب جوجل Google.

ثانيا : وعليك اتباع الخطوات التي تظهر على الشاشة للانتهاء من اعداد حسابك.

ثالثا : عليك استخدِم الحساب الذي أنشأته و تسجيل دخول حساب جيميل Gmail .

 gmail log in sign in  - google e mail

اذا وجد المستخدم عنوان البريد الالكتروني مستخدم بالفعل من قبل مستخدم اخر.

فتأكد انك لن تتمكّن من الحصول على عنوان محدد في Gmail إذا كان اسم المستخدم الذي تطلبه:

او عنوان البريد الالكتروني مستخدم بالفعل، أو عنوان البريد الاللكتروني مشابهًا تمامًا لاسم مستخدم حالي (على سبيل المثال، إذا كان ( aaaa @ gmail com ) قيد الاستخدام في الوقت الحالي، فلن تتمكن من استخدام ( aaaa @ gmail com )

فتأكد ان عنوان البريد الالكتروني مشابهًا لاسم مستخدم اخر استخدمه أحد الأشخاص من قبل ثم تم حذفه.

أو ربما يكون عنوان البريد الالكتروني محجوزًا من قِبَل Google لمنع الرسائل غير المرغوب فيها أو إساءة الاستخدام.

اما إذا كنت تعتقد أن أحد الأشخاص المستخدمين قد أنشأ عنوان البريد الالكتروني Gmail في محاولة منه لانتحال هويتك، فيمكنك اتخاذ اجراء حيال ذلك بالخطوات التالية :-

أولا:- عليك بالاسراع بالتوجه أو بالاتصال بمكتب حماية المستهلك التابع للمنطقة التي تقطن بها.

عليك التقدم ببلاغ إلى مركز شكاوى جرائم الإنترنت.

وعليك التأكد من أنه يتعذَّر على Gmail المشاركة في عمليات الوساطة أو التدخل حيال حالات انتحال الهوية أو انتحال الصفة وذلك مع مراكز شكاوى جرائم الإنترنت، ومكاتب حماية المستهلك.

كيفية استخدام gmail للشركة الخاصة بك

إذا كان المستخدم يريد استخدام جيميل Gmail للمؤسسة أو الشركة الخاصة به، قد يكون حساب g suite google أفضل بالنسبة إلي المستخدم من فتح حساب جوجل Google شخصي.

حيث يبدأ سعر تطبيق g suite google من ستة دولارات لكل مستخدم شهريًا ويتضمّن ما يلي:

يمكن للمستخدم امتلاك حساب Gmail احترافي بدون إعلانات واستخدام عنوان البريد الالكتروني واسم نطاق للشركة الخاصة به، مثل susan@example.com.

وعند انشاء حساب g suite google للشركة تغيير عنوان البريد الالكتروني gmail

الي g suite google و انشاء ايميل و حساب لكل موظف من الموظفين العاملين بالمؤسسة أو الشركة بحيث يكون ادارة الشركة مسيطره دائمًا على حسابات الموظفين والعاملين بالشركة و الرسائل الإلكترونية والملفات الخاصة بعمل ونشاط الشركة.

يمكن للمستخدم تلقي الدعم من قبل google  لحساب Gmail أو حساب g suite google

طوال أيام الأسبوع على مدار أربعة وعشرون ساعة عبر الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني والمحادثات من شخص حقيقي.

يمكن للمستخدم استخدام مساحة تخزين متزايدة في Gmail وكذلك  google drive

نصائح لاستخدام أمثل لجيميل.

يقدم جوجل google العديد من المميزات الخفية للمستخدمين الذين هم على استعداد لتلقي المزيد من المعرفة والتعمق و توظيف جيميل Gmail و الاستفادة القصوى من إمكانياته، لمساعدة المستخدم على تحقيق هذا الهدف، سنقدم فيما يلي مجموعة من النصائح التي ستجعل المستخدم يتعرف علي العديد من اسرار هذه الخدمة البريدية المليئة بالمزايا الرائعة.

ونقدم لكم اسرار و مميزات استخدام البريد الالكتروني جيميل Gmail:-

1- تصنيف رسائل البريد الإلكتروني إلى فئات مختلفة.

منذ إصدار النسخة الحديثة من البريد الوارد الخاص ب جيميل  Gmail ، ومن خلال تسجيل دخول جيميل gmail، أصبح بإمكان المستخدمين تصنيف رسائلهم إلى فئات مختلفة، مع العلم أن جوجل google يفعل ذلك تلقائيا، حيث أن حساب gmail يقوم بإنشاء علامات تبويب البريد الوارد مثل الرسائل الاجتماعية social والرسائل الترويجية promotions والتحديثات updates والمنتديات forums و يقوم بتصنيف رسائل البريد الإلكتروني الواردة تلقائيا ضمن العلامة التبويبية المناسبة. ومع ذلك، يمكن للمستخدم استخدام  إعدادات التبويب Tab setting لتخصيص العديد من الفئات المختلفة، و إظهار تلك الرسائل أو إخفائها، و نقل الرسائل بين فئات علامات التبويب المختلفة، وغيرها الكثير.

2- البحث في جيميل Gmail

تعد خدمة البحث من أقوى مزايا بريد جيميل حيث يمكن للمستخدم الوصول إلى أية رسالة أو محادثة فقط باجراء كتابة كلمة مفتاحية لما يبحث المسخدم عنه، أو اية عبارات ذكرت في الرسالة التي يريدها المستخدم، و ذلك بدقة متناهية و عالية و سرعة فائقة، مهما كان عدد الرسائل التي يحويها البريد الوارد.
و قد قامت جوجل google مؤخرا بتطوير خدمات البحث الخاصة بحساب جيميل Gmail و توسيع النطاق الخاص بحساب جيمل gmail لتشمل مجلد رسائل السبام المزعجة أيضاً.

3- كيفية تفعيل ميزة تتبع المحادثات.

تقدم جوجل google من خلال البريد الالكتروني gmail جيميل، خدمة التجميع التلقائي لردود الرسائل عبر البريد الالكتروني gmail على شكل محادثات، بحيث تحتوي المحادثة الواحدة على الرسائل الأصلية وجميع الردود الخاصة بها مرتبة تحت الرسالة الأصلية مباشرة حسب تاريخ وصول الرسالة او الرد، وهذا يجعل من السهل على المستخدم تفهم سياق الرسالة، والعثور على الرسائل ذات الصلة ومتابعة المحادثة دون بذل الوقت والجهد في البحث عنها، لكن إذا كان المستخدم يفضل قراءة كل البريد الإلكتروني الوارد على شكل رسائل منفصلة، ​​يمكنه إيقاف تشغيل ميزة وضع المحادثات.
ولتشغيل ميزة وضع المحادثة في جيميل gmail اليك بعض الاعدادات التي ستجريها:-
– افتح جيميل gmail.
– اضغط على رمز الإعدادت settings في القائمة العلوية.
– اختر الاعدادات settings.
– انتقل إلى عرض المحادثة Conversation View .
– قم بإيقاف تشغيل أو تشغيل “عرض المحادثة“.
– اضغط علي حفظ التغييرات Save changes أسفل الصفحة.

4- ترتيب البريد الالكتروني الوارد مع ميزة الأرشفة.

يمكنك استخدام  ميزة ( الأرشيف ) لاخلاء وجعل صندوق البريد الوارد الخاص بالمستخدم نظيفا ومرتبا، و لايحتوي فقط سوي على الرسائل المهمة. يجب التنويه إلى أن أرشفة الرسائل لا يعني حذفها، بل فقط تم أرشفتها في حساب جيميل gmail وتم نقلها من صندوق البريد الوارد، ولاسترداد الرسائل المؤرشفة، اضغط على “ كل البريد ” “ all mail ” على اليسار أو اليمين حسب لغة العرض بحساب جيميل gmail، أو ابحث عنها باستخدام مربع بحث جوجل المخصص بحساب جميل gmail.
لعمل أرشفة رسالة ما اتبع الخطوات التالية:
– افتح الرسالة التي تريد أرشفتها أو حدد خانة الاختيار بجانبها.


اضغط علي زر أرشيف.

5- كيفية وقف البريد المزعج Spam أو االرسائل الغير مرغوب فيها.

يتميز البريد الالكتروني جيميل Gmail بالقدرة الكبيرة على مكافحة البريد المزعج، و كثيرا ما تجمع الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيا في علامة تبويب تسمى “البريد الغير مرغوب فيه أو المزعج” “ Spam “. لكن إذا انتقلت وتسللت رسالة مزعجة إلى صندوق البريد الوارد الخاص بالمستخدم، يمكنه الابلاغ عن تلك الرسالة المزعجة لدى جيميل Gmail، وسوف يتم منع الرسائل المماثلة من التسلل في مستقبلا. وللإبلاغ عن البريد الإلكتروني المزعج أو غير المرغوب، قم بتحدد خانة الرسالة المزعجة وأضغط على أيقونة الرسائل غير المرغوب فيها كما هو مبين بالصورة أدناه.

6- كيفية عرض وحفظ المرفقات.

عندما يتلقى المستخدم رسالة بريد إلكتروني علي حساب جيميل gmail وتحتوي هذه الرسالة على مرفقات attachments، فستظهر صورة مصغرة لهذه المرفقات أسفل رسالة الواردة علي البريد الإلكتروني gmail.
ولتفعيل ميزة عرض مرفقات رسالة gmail اضغط على الصورة المصغرة للمرفقات لعرضها فورًا أو عرض المزيد من الخيارات، كالمشاركة أو الطباعة.
كما يمكن للمستخدم أيضا تحريك مؤشر الموس "الفأرة" فوق الصورة المصغرة للمرفق واستخدام أزرار 
 
 
 لتنزيل المرفق علي الجهاز الخاص به أو
 
 
لحفظه في Google Drive .

7- كيفية تنسيق نص رسائل البريد الإلكتروني.

لتغيير وتعديل اللون أو خط النص أثناء كتابة رسالة صادرة، أو وضع النقاط الرئيسية، أو تحديد كلمات محددة لتظهر بخط مميز أو خط عريض، أضغط على أيقونة خيارات التنسيق
   
أسفل نافذة الإنشاء.

لإظهار الشريط أدوات التنسيق، كما هو موضح بالصورة التالية.

8- كيفية إرفاق ملفات مع رسائل جيميل Gmail

يمكن للمستخدم بضغطه واحدة و بسهولة، إرفاق المستند والملفات و الصور، مباشرة عبر الجهاز الخاص بالمستخدم ومن خلال ايضا Google drive الخاص بالمستخدم ويمكن أيضا إضافة الرموز التعبيرية emoticons والروابط كما هو مبين بالصورة الاتيه.

9- كيفية إشعارات جيميل Gmail

عند قيام المستخدم بتفعيل ميزة تلقي الإشعارات  Notifications في بريد جيميل gmail، سيتلقى إشعارا على شكل نافذة اخري منبثقة في كل مرة تتوصل فيها برسالة جديدة. و هذه الميزة هامة جدا وتعفي المستخدم من مشقة فحص البريد الإلكتروني مرات عديدة في حال اذا كان نتظر رسالة هامة.
بالنسبة لمستخدمي أجهزة الحاسب الالي الكمبيوتر، تتوفر هذه الإشعارات للمتصفحات Google Chrome ، Firefox ،Safari  ويجب الإشارة إلى أنه يجب تسجيل الدخول إلى حساب Gmail، في المتصفح من أجل اطلاع المستخدم على إشعارات سطح المكتب، و إذا سبق للمستخدم تعطيل كافة إشعارات المتصفح الخاص به، فيجب تعديل الإعدادات والسماح بظهور الإشعارات. ‏‫
وعن كيفية تغيير أو تعديل إعدادات الإشعارات في  Chrome
Settingsلتشغيل إشعارات سطح المكتب علي المتصفح أو إيقاف تشغيلها عليك اتباع الخطوات التالية:-
1.    قم بفتح  Gmail
2.    في القائمة العلوية من حساب gmail، أضغط على رمز الإعدادات .
3.    قم بتحديد الإعدادات.
4.    انتقل إلى قسم الإشعارات سطح المكتب.
5.    قم بتشغيل إشعارات رسائل البريد الجديدة.
6.    اضغط على حفظ التغييرات في الجزء السفلي من الصفحة.

 

10- كيفية تفعيل ميزة التدقيق الإملائي.

إذا كنت المستخدم يستخدم متصفحا مختلف غير جوجل كروم الذي يعمل أساسا على ميزة التدقيق الإملائي، فيمكن للمستخدم تفعيل ميزة التدقيق الإملائي للتحقق من دقة إملاء رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به قبل إرسالها إلي بريد الكتروني اخر.
ولتفعيل هذه الميزة، اضغط علي السهم الموجود أسفل نافذة إنشاء رسالة جديدة كما هو مبين بالصورة المرفقة، و قم بتحديد ميزة التدقيق الإملائي  spelling

11- كيفية تفعيل ميزة المجيب التلقائي.

إذا كان المستخدم مقبلا على مهمة عطلة شخصية أو مهمة خاصة، و كان هذا الأمر سيقلل من تواجدك على الشبكة العنكبوتية الانترنت، فيمكن للمستخدم استغلال مثل هذه الميزة الرائعة التي يحتوي عليها بريد جيميل gmail لإرسال رد تلقائي على كل رسالة واردة في المدة الزمنية التي يحددها المستخدم من خلال الإعدادات. ويمكن للمستخدم تعلم كيفية تفعيل ميزة المجيب التلقائي من خلال .


12- كيفية التراجع عن الإرسال.

كثيرا ما يريد المستخدم التراجع عن إرسال رسالة البريد الإلكتروني جيميل gmail بسبب بعض الأخطاء الإملائية أو الوقوع خطأ في تحديد بريد المرسل إليه أو لأي سبب ما.
فمع هذه الميزة الرائعة التي أضافتها جوجل google لبريدها الإلكتروني جيميل gmail، أصبح هذا الأمر متحا وممكنا، و يكفي لتفعيل تلك الميزة اتباع الخطوات الاتية:-
1.    اضغط على رمز الترس   في القائمة العلوية، ثم قم بالضغط علي الإعدادات.
2.    ابحث عن ميزة تراجع عن الإرسال و اضغط على كلمة تمكين.
3.    قم بتحديد مدة الإلغاء "تحديد الوقت المناسب للمستخدم للتراجع عن إرسال بريد إلكتروني".
4.    أضغط على حفظ التغييرات في الجزء السفلي من صفحة حساب جيميل gmail

13- كيفية إغفال أو تجاهل المحادثات.

أحيانا يجد المستخدم جزءا من محادثات طويلة بالبريد الالكتروني جيميل gmail ويعتبرها المستخدم غير ذي أهمية له، لكن بحكم وجود تلك الرسائل في لائحة المرسل إليهم، يستمر المستخدم في تلقي إشعار برسالة جديدة في كل مرة يتلقى فيها المستخدم  الرسالة الأصلية ردا من أحد المرسل إليهم. وللتخلص من هذا النوع من الرسائل أو اغفالها يمكن تفعيل ميزة إغفال المحادثة .
للتعرف علي كيفية إغفال المحادثة
·         قم بفتحGmail 
·         القيام بفتح المحادثة أو قم بتحديدها.
·         اضغط على زر المزيد.
·        
·     
 

       قم بتحديد خيار  “إغفال“.

واليك المزيد من خدمات و منتجات google مثل

google chrome  ، drive google ،mail googl    ، google site  ، google s
خدمات جوجل درايف google drive

انتظروا التعرف علي كيفية استرجاع النسخة الاحتياطية من google drive

تسجيل دخول جيميل جديد ، انشاء جيميل ، تغيير عنوان البريد الالكتروني gmail ، انشا حساب جيميل ، انشاء بريد الكتروني جيميل جديد ، انشاء بريد الكتروني جديد جيميل ، جي ميل جديد ، تسجيل دخول بريد إلكتروني gmail من الهاتف ، انشا حساب جوجل ، طريقة عمل بريد الكتروني ، جميل بريد الكتروني ، انشاء بريد الكتروني جيميل ، انشاء بريد الكتروني جيميل جديد ، انشا حساب جيميل ، إنشاء حساب g suite ، انشاء ايميل جيميل ، انشا جيميل ، إنشاء جيميل ، انشاء ايميل جيميل جديد ، تغيير عنوان البريد الالكتروني gmail ، انشاء بريد الكتروني ، انشا حساب جيميل ، انشاء بريد الكتروني جيميل ، انشاء بريد الكتروني على gmail ، تسجيل دخول بريد إلكتروني gmail من الهاتف، أسرار gmail ، 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات