القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي مواعيد وإجراءات تظلمات نتيجة الثانوية العامة

تظلمات الثانوية العامة 2020

حيث تبدأ وزارة التربية و التعليم في تلقي تظلمات الثانويه العامه، وتبدأ الإجراءات بسداد مبلغ وقدرة 100 جنيه فقط مائة جنيها عن المادة الواحدة.
تعرف علي خطوات تقديم التظلمات بالوزارة وأمام محكمة القضاء الإدارى..
انتهت الثانوية العامة بكل ألامها وأمالها منذ أمس، الموافق الثلاثاء 4 أغسطس، عقب إعلان النتيجة حيث بدأت المرحلة الجديدة من معاناة عدد من الآسر ممثلة فى تقديم التظلمات وإعادة تصحيح ورقة الإجابة بعد أن أعلن نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ومدير عام الإدارة العامة للامتحانات، حيث أن تظلمات الثانوية العامة 2020 تبدأ اليوم الاحد الموافق 2020/8/9
تنسيق الثانوية العامة
 في التقرير التالي، سنتعرف علي الخطوات العملية لتقديم التظلم على نتيجة الثانوية العامة مع عرض وشرح كيفية تصحيح أوراق إجابة لطالب بالثانوية وإعادة تقييم رصد درجات والحصول علي حكم بالأحقية من محكمة القضاء الإدري.
خطوات تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة:
تبدأ وزارة التربية والتعليم المصرية في تلقي طلبات تظلمات طلاب الثانوية العامة بدءا من يوم اليوم الأحد الموافق 9/8/2020م وتتضمن إجراءات التظلمات التالي: إجراءات التظلم والطعن على نتيجة الثانوية العامة:

أولا: إجراءات التظلم:

1-  سداد مبلغ وقدرة ( 100 جنيه ) مائة جنيها عن كل مادة والتي يرغب الطالب في تقديم التظلم فيها وبشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية وذلك علي ارقام الحسابات التالية:-
البنك المركزي المصري على حساب رقم (2/88040/450/9).
والبنك الأهلي المصري علي الحساب رقم (1543070416719000014)
و بنك مصر علي الحساب رقم "1050001000036407".
2-  يجب أن يتقدم الطالب بطلب للاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الإطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديرية التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقر الذي تحددته اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال علي السداد.
3-  كما يتقدم الطالب أو ولي أمر الطالب بطلب التظلم بالمديرية التعليمية التابع لها مرفقًا بإيصال السداد وشهادة درجات الطالب وصورة بطاقة الرقم القومي.
4-   يتوجه الطالب للاطلاع على ورقة الاجابة الخاصة به من الساعة 9 صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة، ويلتزم الطالب أو الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للإطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له، ليس من حقه التقدم بطلب للإطلاع مرة أخرى.
5-   تقتصر عملية الإطلاع للطالب علي صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية، ويشترط حضور الطالب بنفسه وذلك للإطلاع على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وتدوين الملاحظات بشأن الاعتراضات الخاصة به بخط يده في النموذج المعد لهذا الامر عند الإطلاع على صورة كراسة الامتحان في الحالات الآتية:
أ) وجود بعض أوأجزاء من إجابة الطالب بورقة الاجابة غير مقدرة.
ب) عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، أوعدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.
ج) الخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، ويحق للطالب تدوين أي ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما رأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها، ويحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الإطلاع.
6-   يجب أن يتواصل الطالب مع اللجنة المختصة بالنظام والمراقبة خلال المدة الزمنية التي قد تحددها اللجنة وذلك لاعلان الطالب بنتيجة تظلمه.

ثانيا: الطعن علي نتيجة التظلم:

في حالة رفض التظلم يمكن اقامة دعوى قضائية بإعادة تصحيح كراسات إجابة أمام محكمة القضاء الإداري خلال مدة 60 يوما من تاريخ رفض التظلم، ويجب ان تتضمن الطلبات الختامية بالدعوي الشق مستعجل ومن ثم تنتدب المحكمة ثلاثة موجهين بالمادة المرفوع بشأنها الدعوي لإعادة تصحيح كراسة الإجابة الخاصة بالطالب مقيم الدعوي، ويكون الموجهين المنتدبين تابعين لمديرية تربية وتعليم مختلفة غير التي يتبعها الطالب مقيم الدعوي.
-        وتحدد أمانة الخبير يتم سدادها حيث استقر قضاء المحكمة الإدارية العليا أن عملية التصحيح لأوراق إجابة الطالب وتقدير الدرجات التي يستحقها هي من الأمور الفنية البحتة التي تستقل بها الجهة الإدارية، وتختص بتقيمها طبقا للمعايير والضوابط الفنية والعلمية التي تعد من صميم اختصاصها.
-        ويصدر حكم القضاء الإداري في هذا الشأن بالتأكيد علي أن كراسات الإجابة تخص الطالب مقيم الدعوي، ولم يقع بشأنها خلط مع كراسات إجابة أخري، والتحقق من أن كل إجابة سؤال مطلوب الإجابة عليه قد تم تصحيحها وقدرت له، وانه قد تم جمع كافة الدرجات التي قدرتها جهة الإدارة، لتلك الإجابة ورصد تلك الدرجات علي غلاف كراسة الإجابة دون حدوث ثمة أخطاء في عمليه الرصد والجمع.  

انتظروا قريبا تنسيق الثانوية العامة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات