القائمة الرئيسية

الصفحات

وزارة العدل .. التقاضي عن بعد 2020/7/15


العدل: تجربة "التقاضي عن بعد" في الدعاوى المدنية 15 يوليو
اعلنت وزارة العدل بعد الاتفاق مع وزارة الاتصالات على توظيف حلول تكنولوجيا المعلومات في تقديم خدمة التقاضي عن بعد؛ وذلك اعمالا لتحقيق العدالة الناجزة والحفاظ على صحة المواطن والموظف وسلامتهم، وفي اطار الحدود التي تسمح بها البنية التشريعية والتكنولوجية الحالية في الوقت الراهن.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن ذلك في ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالعمل علي تطوير المنظومة القضائية وادارتها باحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة وميكنتها، واتساقاً مع سياسة الدولة في اتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة للوقاية والحفاظ علي صحة المواطنين من جراء تفشي  فيروس كورونا المستجد.
وأضافت الوزارة أنه تم بالفعل البدء في إنشاء منظومة التقاضي عن بعد، والتي تتلخص مرحلتها الأولى في إمكانية رفع الدعاوى المدنية وامكانية سداد الرسوم وامكانية تحديد الجلسات واخطار رافع الدعوي بمواعيدها، دون التوجه الي مقر المحكمة، ولكن تظل عملية التقاضي تتم بحضور الأطراف أمام القاضي في هذه المرحلة.
وتم الاتفاق على أن يكون تشغيل منظومة التقاضي عن بعد تجريبياً بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية، وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 15/7/2020م، على أن يتم استكمال عمل المنظومة بكافة المحاكم في باقي المحافظات على اختلاف درجاتها تباعاً.
كما تم الاتفاق بين وزارة العدل ووزارة الاتصالات علي إطلاق حزمة من خدمات الشهر العقاري والتوثيق عبر بوابة مصر الرقمية، والجدير بالذكر انه سيتم التشغيل التجريبي لخدمات الشهر العقاري عبر البوابة الرقمية اعتباراً من يوم الأحد الموافق 19/7/2020 بنطاق مكتب شهر عقاري شمال القاهرة، وتقدم تلك الخدمات على ثلاثة محاور :-

- المحور الأول:-

يقوم طالب الخدمة بالدخول إلى الموقع وإدخال كافة البيانات المطلوب ادخالها لأطراف التعامل وفقاً للمعاملات المحددة التي يختارها علب الموقع، ويسدد الرسم المستحق بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة، ثم يختار اليوم الذي يريد التوجه فيه لإحدى فروع الشهر العقاري والتوثيق المحددة لاداء الخدمة لاستلام معاملته، الأمر الذي يوفر الكثير من الجهد والوقت على المواطنين.
وتنحصر الخدمات الالكترونية للشهر العقاري والتوثيق في (توكيل رسمي عام بنوك - توكيل رسمي عام في القضايا - توكيل خاص في الأمور الزوجية - التوكيل العام المخصص - توكيل خاص لإدارة سيارة - توكيل خاص لبيع سيارة -عقد بيع سيارة - إقرار بقبول بيانات مساحية - إقرار رسمي - إقرار بشطب دعوى - إقرار لتصحيح محرر موثق ).

- المحور الثاني:-

يُمَّكن لصاحب الشأن أن يقوم بتحرير أي معاملة توثيق يرغب في الحصول عليها دون التقيد بنموذج محدد، وذلك عن طريق ادخال بيانات أطراف المعاملة وكتابة الديباجة المطلوبة منه بصلب المحرر إلكترونياً، فيصدر له رقم كودي يستطيع من خلاله التوجه لأي فرع توثيق مميكن على مستوى الجمهورية، ويتقدم بذلك الرقم للموظف الموثق، ويمكن للموثق استدعاء تلك المعاملة لمراجعة بياناتها وإصدارها موثقة.

- المحور الثالث:-

امكانية الاستعلام عن سريان كافة التوكيلات المميكنة من عدمه.
يأتي ذلك في اطار سعي وزارة العدل إلى رفع كفاءة القطاعات المختلفة التابعة للوزارة وميكنة أعمالها، اتساقا مع توجه الدولة نحو العمل علي انشاء المنظومة الرقمية.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات